سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة اللبناني: تسجيل أكثر من 600 دواء جديد وحصة الصناعة المحلية ارتفعت 3 أضعاف

قال وزير الصحة اللبناني د. فراس الأبيض، أن الحكومة وضعت تأمين الدواء كأولوية قصوى في خطة مواجهتها تداعيات الأزمة المالية القاسية التي يمر فيها لبنان، وتأثيراتها الكبيرة على القطاع الصحي.

وأكد الدكتور فراس الأبيض، سعي وزارة الصحة، لتسريع تسجيل الأدوية الأساسية، خاصة الأدوية الجنيسة، حيث تم تسجيل أكثر من 600 دواء جديد. بالإضافة الى دعم الصناعة الدوائية المحلية، مما أدى إلى تضاعف حصتها في السوق بأكثر من ثلاثة أضعاف، كما أطلقنا نظامًا رقميًا لتوزيع الأدوية باسم “Meditrack” لضمان وصول أدوية الامراض السرطانية والمستعصية للمرضى. وفي هذا السياق، أطلقت وزارة الصحة اللبنانية برنامج اليقظة الدوائية والتي أضحت ضرورة وحاجة ماسة.

وأضاف الوزير اللبناني أنه في سياق دعم قطاع الأدوية، تعتزم وزارة الصحة العامة، إصدار مرسوم جديد يهدف إلى تطوير اللوائح التي تحكم صناعة الأدوية في لبنان. على أن تهدف هذه التشريعات واللوائح الجديدة إلى مواكبة المعايير الدولية، مُعطِيًا لهذه الصناعة الأساس القوي لتنمو محليًا ودوليًا.

وأوضح الوزير، أن اللقاءات الأخيرة التي تم إجرائها مع البنك الدولي في واشنطن أفضت إلى الاتفاق على جملة من المبادرات المهمة التي تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية ولاسيما البنية التحتية الدوائية، وأبرزها التالي:

– دعم إنشاء الوكالة اللبنانية للدواء مع المراسيم التنفيذية وخطة العمل

– دعم إنشاء مختبر متخصص لمراقبة جودة الدواء في لبنان

– إعتماد آلية ممكننة لإعطاء رخص التسويق وتسعير الأدوية الجديدة

– إطلاق استراتيجية اعتماد الوصفة الإلكترونية

– العمل على تحديد مواقع الأدوية المنتهية الصلاحية والتعاقد مع شركة للتخلص الآمن منها.

اترك تعليق