سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة العراقي: ارتفاع الأدوية المصنعة محليا إلى 184 مستحضر

توقيع عقود بقيمة 800 مليار دينار لاستيراد الأدوية وتوفيرها

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الأربعاء، عن مشروع طويل الأمد لتوطين الصناعة الدوائية في العراق، وفيما أشار إلى ارتفاع عدد الأدوية المصنعة بالعراق خلال الشهرين الماضيين إلى 184 منتجاً، كشف عن توقيع عقود بقيمة 800 مليار دينار لاستيراد الأدوية وتوفيرها.

وقال الحسناوي، في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن” ملف الأدوية ملف قديم وجديد، والنقص في الأدوية معضلة تعاني منها الصحة منذ 30 عاماً”، مبيناً، أن “هناك عملاً مشتركاً بين وزارة الصحة ومكتب رئيس الوزراء وبدعم من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، للعمل كفريق واحد مع الشركة العامة للأدوية لتوفير الأدوية”.

وأضاف الحسناوي، أن” هناك عقوداً موقعة بحدود 800 مليار دينار للأدوية والمستلزمات الطبية بانتظار إقرار الموازنة، لغرض الشروع بتمويل القروض ومن ثم استيراد الأدوية وتوفيرها إلى مؤسساتنا الصحية”، موضحاً، أن” الوزارة تعمل على تفادي النقوصات الحاصلة في الأدوية من خلال الشراء المباشر من المصانع الوطنية”.

وأشار إلى، أن” أهم سبل توفير الأدوية في العالم هي الصناعة الوطنية، لذا فإن مجلس الوزراء ومن متبنيات رئيس الوزراء هو توطين الصناعة الوطنية”، لافتاً إلى، أن” عدد الأدوية التي تصنع في العراق ارتفعت إلى 184 دواء بعدما كانت قبل شهرين فقط 132 منتجاً”.

وتابع، أنه” من المتوقع خلال السنوات المقبلة الوصول إلى 50‎%‎ من صناعة الأدوية في العراق، وعند الوصول إلى هذه النسبة يعني الوصول إلى 50‎%‎ من الأمن الدوائي، وبهذه الحالة تكون الأدوية المستوردة أقل، وبالتالي وصول الأدوية إلى المريض بشكل يسير”.

ولفت إلى، أن” الهدف الأساسي من توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ضمن مشروع طويل الأمد هو توطين الصناعة الدوائية في العراق”.

 

اترك تعليق