سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة: فيروس كورونا «جاي جاي» ونحن مستعدون لمواجهته

توقعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وصول فيروس كورونا مصر خلال الفترة المقبلة، قائلة «غالبا فيروس كورونا جاي، ونحن مستعدون تماما».

ونفت الوزيرة وجود أية إصابات في مصر حتى الأن، رغم تأكيدها على عدم قدرة أي دولة على منع عبور الفيروس لحدودها.

وعن تصريحات الصحة الفرنسية حول إصابة فرنسيين اثنين عائدين من مصر بفيروس كورونا، قالت الوزيرة أنه تم التواصل مع السلطات الفرنسية للوقوف على خط سير المصابين العائدين من مصر وتم مراجعة كافة المناطق التي تواجدا بها والكشف على كل من خالطه ولم نجد اي حالات اشتباه.

وقالت الوزيرة: «لكي تكون الإصابة حدثت في مصر فلابد أن يكون المصاب تواجد بها لمدة ١٤ يوما كاملة وتم تشخيصه خلال ٤٨ ساعة فور عودته لبلده».

كما نوهت الوزيرة إلى  تواصل وزارة الصحة مع الجانب الكندي وفقا لـ اللوائح الصحية الدولية،  بعدما أعلنت عن إصابة شخصين عائدين من مصر، وسوف يتم التعامل مع البيانات الخاصة بهم كما جرى مع الفرنسيين.

وأضافت وزيرة الصحة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية على قناة  mbc، أن فيروس كورونا ظهر في الدول المتقدمة صاحبة الدخول المرتفعة والتي تمتلك منظومات صحية عالية جدا، وهو ما يعني انه لا يمكن منع الفيروس من دخول اي دولة نهائيا، لكن الأهم هو مدى استعداد الدول لمواجهة هذا الفيروس، لافتة الى أن الفيروس يعلن عن نفسه ولا يمكن اخفاءه بأي حال من الأحوال.

وأضافت الوزيرة ان نسبة الوفاة من فيروس كورونا تبلغ ٥.٤٪ في مدينة ووهان الصينية التي ظهر بها الفيروس، بينما باقي المدن الصينية بلغت نسب الوفاة فيها 0.7% فقط، بينما في العالم كله بلغت نسبة الوفاة بسبب فيروس كورونا ١.٤٪.

وأوضحت الوزيرة أن «فيروس كورونا جاي جاي» ولدينا ٣ خطط لسيناريوهات مختلفة تم مراجعتها باجتماع مجلس الوزراء الأخير الخميس الماضي، والتأكيد على دور كل وزارة في خطة مواجهة الفيروس، مؤكدة انه في حالة وصوله مصر فلا داعي للقلق لأن 80٪ يشفى في منزله دون الحاجة للذهاب للمستشفى و١٥٪ يحتاجون للذهاب للمستشفى و٥٪ يحتاجون للرعاية الحرجة.

اترك تعليق