سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة: تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا منتصف فبراير

رجحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بدء تطعيم كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة منتصف فبراير، وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد وصول شحنات بعدد أكبر من جرعات لقاح كورونا.

وأوضحت فى مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” مع الإعلامى عمرو أديب، أن منظمة كوفاكس التي تم إنشائها لتوفير لقاحات كورونا للدول متوسطة ومنخفضة الدخل أرسلت أول أمس خطة وصول الشحنات الي مصر خلال فبراير، قائلة “الايام المقبلة ستشهد الإعلان عن أخبار جيدة”.

وأشادت الوزيرة بما يقدمه تحالف كوفاكس في توفير لقاحات مؤكدة أن أزمة وباء كورونا لن يتم حلها الا بالعدالة في توزيع اللقاحات بين الدول.

وأشارت وزيرة الصحة إلى مشاركة مصر في تجارب اللقاحات، كما تم تجهيز مصانع لإنتاج اللقاحات، واعتمدت سياستنا على تعدد مصادر اللقاحات، وأهمها كان منظمة كوفاكس التي ستضمن توزيع 2.1 مليار جرعة على الدول المعنية.

وأضافت الوزيرة أن الشحنة التي وصلت اليوم من لقاح استرازينيكا تم تصنيعها في معهد سيرام الهندي، لافتة إلى امتلاك استرازينيكا للعديد من المصانع أبرزهم معهد سيرام الهندي.

ولفتت الدكتورة هالة زايد ، إلى أن الشركة تعمل الآن على التصنيع في مصانع، “ار فارما” في روسيا و “اس كيه بايو ساينس” في كوريا، ويمكن أن تكون الشحنة المقبلة من لقاح استرازينيكا من المصنع الكوري ، ونعمل على التعاقد مع معهد سيرام الهندي لنكون زراعه في أفريقيا.

ونوهت إلى أن لقاح سينوفارم الصيني نوع من اللقاحات التى تعتمد على تكنولوجيا الحقن بفيروس ميت، أما استرازينيكا فيعتمد لقاحها على تقنية الفيروس الحي الضعيف مثل لقاح شلل الأطفال. واللقاحين بهما مأمونية وكفاءة مطمئنة.

وأكدت وزيرة الصحة، على أن الوزارة لن تعطي لقاح استرازينيكا لمن تجاوز ال 65 سنة لأن الأبحاث الاكلينيكية لم تشمل من هم فوق هذا العمر.

وأوضحت وزيرة الصحة أن عام 2021 ستشهد مزيد من الأبحاث حول تأثير اللقاحات على فئات جديدة مثل الحوامل وكبار السن والأطفال، وقد يظهر لقاحات خاصة بهم لكن أؤكد أن التطعيمات التي نتعاقد عليها أمنة وفعالة.

وأشارت إلى أن اللجان العليا وهيئة الدواء منحت لقاحي سينوفارم واسترازينيكا ترخيص الاستخدام الطارئ، كما نعمل مع الشركات وهيئة الدواء على تسجيل لقاحات أخرى لزيادة فرصة الحصول على أكبر قدر من الجرعات.

وأكدت زايد، أن الهند والصين أصبحوا المصنعين الأوائل لأغلب المواد الخام لصناعة الدواء فى العالم، ونسعى لزيارة الهند قريبا لتوقيع اتفاقيات جيدة جدا.

وعن تراجع أعداد المصابين خلال الأيام الأخيرة، أشادت زايد، بوعي المصريين مؤكدة أن هذا التراجع ناتج عن زيادة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وأهمها ارتداء الكمامة، بجانب توقف الدراسة، كما نعمل على حالات العزل المنزلي بشكل مكثف وهو ما أسفر عن تراجع أعداد المصابين.

اترك تعليق