سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزارة الصحة الكندية تسحب دواء «زانتاك» من اسواقها بعد تحذيرات الشوائب المسرطنة

اتخذت وزارة الصحة الكندية قرارا بوقف التداول الواسع بعقار زانتاك – Zantac وبكافة الأدوية التي تحتوي على المادة الفعّالة Ranitidine التي تُخفّف حموضة المعدة وتعالج القرحة الهضمية (peptic ulcer) والنزف في المعدة والاثني عشر. 

في الثامن عشر من شهر سبتمبر الماضي، قرّرت الوكالة الفدرالية في كندا، بإيعاز من وزارة الصحة الكندية، بتطهير البلد من الأدوية الفموية الحاوية على المُكوّن الفعّال Ranitidine.

جاء هذا القرار على خلفية أنّ تلوّثا طال عملية تصنيع هذا الدواء الذي دخلت قذارة في تركيبته هي على علاقة بمادة NDMA أو N-nitrosodiméthylamine.

تمّ تصنيف مادة NDMA على أنّها مادة مُدرجة على لائحة المواد المُسرطنة التي من الوارد أن تكون ذات أذيّة للإنسان. لهذا السبب ومن باب المحافظة على الأمن الصحّي، دعت وزارة الصحّة الكندية بأخذ الإجراءات الاحترازية الداعية بنزع دواء Ranitidine من الأسواق، كإجراء احتياطي.

واتخذت وزارة الصحة في تونس ومصر نفس الخطوة التي خطتها وزارة الصحّة الكندية بحقّ الدواء المعروف تجاريا تحت تسمية Zantac. ففي مصر، قرّرت السلطات سحب 21 عقارا ينتمي إلى عائلة Ranitidine.

أمّا السلطات الصحيّة التونسية، فطالبت بنزع أربع أدوية من أراضيها هي     Antagonine 75  و Randys 50 وRantidine Smed وRolan 50 .

وصل عدد شركات الأدوية المُطالبة بسحب عقار Ranitidine من الأسواق الكندية إلى أربع شركات هي: Apotex Inc. و Pro Doc Limitée و Sanis Health Inc.  و Sivem Pharmaceuticals ULC.

إلى هذا، طالبت وزارات الصحة في الولايات المتحدة الأميركية وفي الاتحاد الأوروبي المرضى المستخدمين لعقار Ranitidine بعدم التوقف عن تعاطيه من تلقاء أنفسهم إلا بعد العودة إلى الطبيب المعالج كي يصف لهم دواءً بديلا عن ذاك الأخير.

 

اترك تعليق