سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة علوم الصحية الأمريكية تحذر: أدوية «ميتفورمين» لعلاج السكر تحتوي على مواد مسرطنة

حذرت هيئة العلوم الصحية الأمريكية، من دواء شائع الاستخدام لعلاج مرض السكري في الاتحاد الأوروبي، نظرا لاحتمالية احتوائه على مواد كيميائية خطرة.

واختبرت الهيئة، جميع أدوية «ميتفورمين»، التي يتم تسويقها وعددها 46، ووجدت أن ثلاثة أنواع من الدواء الخاص بعلاج السكري تحتوي على مستويات غير آمنة من شوائب يمكن أن تسبب السرطان، وتم سحبها من الأسواق، حسبما ذكر موقع “straitstimes”.

وأوضحت الهيئة، أن الأدوية تجاوزت المستوى المقبول دوليا من شوائب مادة النتروزامين أو “N-nitrosodimethylamine”، وتصنف كمادة مسرطنة، والأدوية هي أقراص “Glucient XR”، من تركيز 500 جرام، ودواء “Meijumet Prolonged Release” أقراص من تركيز 750 ملجم و 1000 ملجم.

وأكدت الهيئة، أن الخطر على المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تم سحبها، منخفض جدا، وذلك لأن الخطر المحتمل للنيتروسامينات، يرتبط بالاستخدام طويل الأمد للعقاقير.

ونصحت الهيئة الأمريكية، المرضى المصابين بارتفاع سكر الدم «السكري»، والذين يتناولون أدوية «الميتفورمين» المصابة، بعدم التوقف عن العلاج بمفردهم، لأن القيام بذلك بشكل مفاجئ سيرفع مستويات السكر في الدم، ما قد يشكل خطرًا صحيًا أكبر من كميات «النتروزامين» الضئيلة الموجودة في الأدوية المصابة.

كما نصحت الهيئة، الأطباء بالاتصال بمرضاهم الذين يتناولون الأدوية المصابة والترتيب لتبادل الأدوية في أسرع وقت ممكن، وشوائب «نتروزامين» الموجودة في أدوية السكري معروف عنها بأنها تتسبب في الإصابة بالسرطان للحيوانات أيضا.

وتوجد مادة «نتروزامين» بمستويات منخفضة في الأغذية المصنعة بما في ذلك الخضروات المخللة والأسماك المملحة ومنتجات اللحوم المصنعة، مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق، وتم إجراء عمليات استرجاع الأدوية في جميع أنحاء العالم.

وقالت هيئة العلوم الصحية، إن المستويات المقبولة من النتروزامين محددة بمليار من الجرام، ويعتبر آمنًا بدرجة معقولة إذا استمر المريض في تناول الدواء المصاب يوميًا لمدة 70 عامًا.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنها تختبر عينات من «الميتفورمين» التي تباع في الولايات المتحدة من أجل فحص شوائب مادة «نتروزامين»، بينما أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، أنه ينبغي على الشركات اختبار مستويات «نتروزامين» في «الميتفورمين»، وفقا لـ«بلومبرج».

اترك تعليق