سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الشراء الموحد تنجح في توفير مستحضرات بديلة لعقار «أكتيمرا» للاستخدام في بروتوكول علاج كورونا

نجحت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء المصرية في توفير العديد من المستحضرات البديلة لعقار «أكتيمرا» للاستخدام في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد، في ظل وجود نقص كبير عالميا في إنتاج مستحضر «أكتيمرا».

حيث قامت هيئة الشراء الموحد بالتعاقد على شراء مستحضرات الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي تستخدم لعلاج مرضى فيروس كورونا، والتي تنتجها مجموعة من الشركات العالمية تمثلت في شركات، ليلي وروش وأسترازينيكا، بالإضافة الى عقار علاج الروماتويد الذي تنتجه شركة سانوفي والمستخدم في علاج فيروس كورونا.

ونجحت هيئة الشراء الموحد في توفير أدوية «باملانييفيماب وإيتيسيفيماب»، «bamlanivimab – etesevimab»، من إنتاج شركة ليلي.

كما تمكنت الهيئة من توفير مستحضر «كاسيريفيماب وإيميفيماب»، «Casirivimab – imdevimab»، من إنتاج شركة روش ووصلت فعليا الدفعة الأولى والثانية من العقار.

ونجحت الهيئة أيضا في التعاقد على عقار «كيفيزارا -Kevzara» الذي تنتجه شركة سانوفي، وجاري استيراد الشحنة الأول منه خلال الفترة الحالية.

وتعمل هيئة الشراء الموحد على توفير أول مستحضرات  «long-acting monoclonal antibodies»، من الأجسام المضادة والخاصة بشركة أسترازينيكا على أن يتم استيراده فور حصول الشركة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام العقار في علاج مرضى كورونا.

 

 

 

اترك تعليق