سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الشراء الموحد» تضع 8 معايير لشراء المستلزمات الطبية بطريقة صحيحة

نشرت الهيئة المصرية للشراء الموحد بالتعاون مع القطاعات الصحية ذات الشأن فى مصر، ورقة بحثية بعنوان ” أداة لتحليل القرار متعدد المعايير (MCDA) لشراء المستلزمات الطبية في مصر”، وذلك بهدف مقارنة جميع سمات المستلزمات الطبية، لتوفير طريقة موضوعية للاختيار من بين الخيارات المتاحة في مصر.

وأكدت الهيئة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن ذلك يأتي في ظل توافر العديد من المستلزمات الطبية المماثلة التي تؤدي نفس الوظيفة، بما يجعل اختيار مستلزمات طبية عالية الجودة وبالسعر الأفضل ليس بالأمر السهل، خاصة إذا تم شراؤه لعدد كبير من المرضى.

وأضافت الهيئة أنها قامت بإجراء مراجعة منهجية ومقابلات للعديد من الخبراء، لتحديد المعايير ذات الصلة لإدراجها في الورقة البحثية.

وتابعت: “بعد ذلك ، أقيمت ورشة عمل ضمت خبراء في شراء ومناقصات الأجهزة الطبية. اختار الخبراء المعايير ، وصنفوها ، والأوزان المخصصة ووظائف التسجيل لكل معيار، ثم أنشأوا أداة المسودة. أعقب ذلك مرحلة تجريبية ؛ بعد ذلك ، تم تنظيم ورشة عمل أخرى لضبط الورقة البحثية”.

وأسفرت تلك الجهود عن ثمانية معايير ، مرتبة حسب أهميتها: الخصائص التقنية (29.4٪)، بلد المنشأ (19.5٪)، الاستخدام في البلدان المرجعية (14.9٪)، موثوقية التوريد (11.7٪)، الاستخدام السابق في العطاءات (9.0) ٪)، الاستبدال الفوري ضمن مجموعة متنوعة من المنتجات (6.9٪)، اليقظة الدوائية (4.6٪)، الاسترداد أو الاستبدال (4.0٪).

كما تم تقييم كل جهاز طبي وفقًا لهذه المعايير الثمانية لتحقيق النتيجة النهائية، والتي تمت مقارنتها بنتائج الأجهزة البديلة. ولا يتم تضمين السعر في أداة MCDA، ولكن سيتم إضافته في مرحلة التقييم المالي.

وأكدت هيئة الشراء الموحد أنه يمكن لصانعي القرار استخدام أداة MCDA ، لاتخاذ قرارات تستند إلى الأدلة وموضوعية لشراء الأجهزة، في القطاع العام المصري.

لقراءة تفاصيل الورقة البحثية يرجى الضغط على الرابط التالي الورقة البحثية بعنوان ” أداة لتحليل القرار متعدد المعايير (MCDA) لشراء المستلزمات الطبية في مصر”

 

اترك تعليق