سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الشراء الموحد: استخدام الأدوية الحيوية يوفر 40 ٪ من تكلفة العلاج

قال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحدوالإمداد والتموين الطبي، أن هناك اهتماما كبيرا لدى القيادة السياسية بتطوير صناعه الدواء، مؤكدا أن تشكيل لجنه تضم الجهات المعنيه بصناعه الدواء سوف يساهم في حل كافة المعوقات التي تواجه الصناعة.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر الأهرام للدواء، الذي شارك فيها رئيس مجلس إدارة الهيئة المصريه للشراء الموحد وأخرين من قيادات الهيئة

وقالت د. ماري رشدي، مدير الإدارة المركزية لإدارة التكنولوجيا الطبية، في إحدى جلسات المؤتمر، أنه اتساقا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ تم إنشاء هيئة الشراء الموحد فى ٢٠١٩، وأن الهيئة مختصة بشراء الأدوية والأجهزة والمستحضرات والمستلزمات، وتوفير سلاسل إمداد لتوفير العلاج للمرضى، فضلاً عن الاهتمام بالتكنولوجيا الطبية لتوفير أدوية بتقنية وتكنولوجيا عالية وليس حسب السعر.

وأضافت د. ماري رشدي، أن إتاحة المثائل الحيوية مهمة جدا، مشيرة الى أنه بحلول عام ٢٠٢٥ سوف تحقق الولايات المتحدة الأمريكية وفرا يصل إلى ١٠٠ مليار دولار بسبب استخدام البدائل والأدوية الحيوية، يمكن استخدامها فى توفير أدوية أخرى، كما أن استخدام الأدوية الحيوية وفر لبريطانيا العام الحالى ما بين ٤٠٠ إلى ٥٠٠ مليون استرلينى، وهذا ما يجعلنا نستشعر أهمية البدائل والأدوية الحيوية.

وأكدت مدير الإدارة المركزية لإدارة التكنولوجيا الطبية، أن استخدام الأدوية الحيوية يمكن أن يحقق وفرا يصل إلى ٤٠ ٪ من المصروفات يمكن من خلالها علاج عدد أكبر من المرضى أو توفير أدوية جديدة لأمراض أخرى.

كما تحدث د.نرمين سمير مدير الإدارة المركزية للشراء الموحد عن مستقبل الصادرات الدوائية لدعم مصر كمركز اقليمي لصناعة الدواء واهم التحديات والمعوقات التي تواجها الصناعة الدوائية واهمية المخازن الاستراتيجية لتقديم الدعم.

يأتي كل ذلك بالتزامن مع إطلاق الهيئة للمعرض والمنتدي الطبي الأفريقي الأول AFRICA HEALTH EXCON في الفترة من ٥ الي ٧ يونيو ٢٠٢٢ تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكون مصر مركزا اقليمي للتعرف والاطلاع والتبادل التجارى في جميع المجالات الطبيه.

 

 

اترك تعليق