سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الدواء»: «نواقص الأدوية» ستنتهي مع وجود سعر عادل يراعي اقتصاديات الشركات والبعد الاجتماعي للمواطن.. «فيديو»

كشف الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع مسئولي كافة الجهات المعنية بقطاع الدواء، لتذليل العقبات التي تواجه مختلف الأطراف في ملف سوق الدواء.

وأوضح الدكتور ياسين رجائي، أن السوق المصري يعد أحد أهم وأكبر أسواق الأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن الاجتماع تناول معدلات نمو التصدير خلال السنوات الأخيرة رغم كافة التحديات التي واجهت الصناعة، حيث تجاوز حجم الصادرات المصرية حاجز المليار ونصف المليار دولار في تصدير المستحضرات الدوائية للخارج، من خلال فتح أسواق تصديرية جديدة بما يعزز من قدرات سوق الدواء المصري.

وأضاف رجائي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث فى مصر” الذى يقدمه الإعلامي “شريف عامر، المذاع على قناة “إم بى سي مصر”، أن الفترة الأخيرة كان هناك أزمة في توفير الدولار، وهو ما أثر على أحجام المواد الخام لدى الشركات، لكن تم تجاوز هذه المرحلة بعد بدء توفير العملة الصعبة بشكل جيد، والأن أغلب المصانع تتوافر بها المادة الخام وخطط الإنتاج بدأت في العودة لمعدلاتها الطبيعية.

وأكد الدكتور ياسين رجائي، أن الهيئة حريصة على توفير الأدوية بدءا من توفير المادة الخام، ومتابعة المصانع وتوفير الدواء بالسعر العادل الذي يراعي اقتصاديات الصناعة.

وشدد ياسين رجائي على أن أزمة النواقص الدوائية ستنتهي مع توافر الدواء بالسعر العادل الذي يدعم الصناعة الوطنية ويراعي البعد الاجتماعي للمواطن، الذي يأتي على رأس أولويات الهيئة.

وتابع: “تم الانتهاء من دراسة جميع طلبات الشركات الخاصة برفع أسعار منتجاتهم الدوائية، وفي الفترة القصيرة القادمة ستتوفر جميع الأدوية”.

 

اترك تعليق