سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء: 94% من استهلاكنا للأدوية يصنع محليا.. ونصدر لـ 170 دولة حول العالم

قالت الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء، إن نسبة 94 % من وحدات الدواء المستخدمة هى من إنتاج مصرى والباقى مستورد من الخارج، مؤكدة تكافؤ سعر الدواء المصري لمستوى دخل المواطن.

وأضافت الدكتورة رشا زيادة، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لمناقشة سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء، أن صناعة الدواء المصرية يتم تصدير مستحضراتها إلى 170 دولة.

وتابعت زيادة: “نستورد خاماتنا مثل أى دولة فى العالم، كما أن قطاع الدواء فى مصر يضم كوادر قوية، وتعد مصر من أكبر الدول المصنعة فى قطاع الدواء على مستوى الدول الإفريقية”.

وأشارت إلى نجاح مصر فى توطين صناعة العديد من الأدوية لأول مرة خلال 2023 وذلك من خلال منح المستثمرين ثقة فى التعامل مع شركات عالمية لنقل الخبرة للمنتج المحلى مثل مثبطات المناعة.

وحول تسعير الأدوية، أكدت الدكتورة رشا زيادة أن هيئة الدواء تسعى لعمل توازن مع المنتجين، ويتم المراجعة بشكل دورى، ويتم التحرك فى الأسعار بشكل تدريجى. مؤكدة أن بعض الأدوية المستوردة غير المتوفرة لها مثائل بذات المادة الفعالة يتم إنتاجها في مصر ومتوفرة بالصيدليات.

اترك تعليق