سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء: تلقينا 140 ألف بلاغ عن الأثار الجانبية للأدوية وتمت معالجتها

كشفت هيئة الدواء المصرية تلقي مركز اليقظة الصيدلية ١٤٠ ألف بلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية منذ عام ٢٠١٠، وتم العمل عليها ومعالجتها، مؤكدة على أهمية كل تقرير خاص بالآثار الجانبية للأدوية لزيادة المعرفة والوعي وفهم فوائد ومخاطر الأدوية في الاستخدام الإكلينيكي، كما يسمح باتخاذ إجراءات لتقليل المخاطر التي قد تنتج عنها.

وأكدت هيئة الدواء المصرية على أهمية الإبلاغ عن الآثار الجانبية، وأنه يتم تقييم ودراسة جميع التقارير المقدمة إليها بدقة لتحديد الخطوات الصحيحة التي يجب اتخاذها لحماية المجتمع من الأضرار التى يمكن أن تحدث نتيجة الآثار الجانبية للأدوية.

وأضافت الهيئة أن جميع الجهات الرقابية تقوم بتفعيل أنظمة لرصد، وتحليل الآثار الجانبية للأدوية؛ حيث أن الغرض من مراقبة السلامة الدوائية هو الحصول على مزيد من المعلومات حول الآثار الجانبية المعروفة ومعرفة الآثار الجانبية الجديدة، ويساعد جمع المعلومات ورصدها باستمرار من التقارير الواردة في تحديد المخاطر المرتبطة بالأدوية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الضرر.

وأعلنت الهيئة مشاركتها في الحملة العالمية لأسبوع السلامة الدوائية MedSafetyWeek، والذي ينظمه مركز أوبسالا للمراقبة (UMC)، والمركز التعاوني لرصد الأدوية الدولي التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، وذلك في الفترة من ٦ إلى ١٢ نوفمبر.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الأسبوع العالمي للسلامة الدوائية يشهد مشاركة أكثر من ٨٠ دولة على مستوى العالم، والعديد من المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال سلامة الأدوية حول العالم؛ لزيادة الوعي حول أهمية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية.

وتحمل الحملة هذا العام عنوان «من يمكنه الإبلاغ؟»، و ستركز على الدور الرئيسي لكل مريض أو طبيب أو صيدلي أو ممرض في الإبلاغ عن الآثار الجانبية، وأن يساهم في استخدام الأدوية بأمان.

 

اترك تعليق