سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء تشارك في اجتماع «الصحة العالمية» الخاص بمراجعة ممارسات التصنيع الجيد للمستحضرات البشرية

شاركت هيئة الدواء المصرية في الاجتماع الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية للجنة المعنية بمراجعة أساسيات وقواعد ممارسات التصنيع الجيد للمستحضرات الطبية، والذي أقيم في مدينة جنيف بسويسرا.

جاء الاجتماع استكمالاً لما قام به أعضاء اللجنة من جهود خاصة بالتنسيق المستمر لوضع معايير واضحة لتنظيم عملية التفتيش على المصانع المنتجة للمواد الخام المستخدمة في إنتاج المستحضرات الطبية، وذلك للتأكد من سلامة وجودة تلك المستحضرات بما يتناسب مع المتطلبات العالمية.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج جهود هيئة الدواء المصرية والدول المشتركة في مجال ممارسات التصنيع الجيد بمصانع المستحضرات الطبية، كما تم مناقشة خطة الأعمال المستقبلية التي تهدف إلى وضع أساسيات وقواعد لممارسات التصنيع الجيد الخاص بالتوجه الجديد نحو التصنيع المستدام، وكذلك مناقشة استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأدوية، ووضع قواعد التفتيش، والتأكد من تثبيت برامج الذكاء الاصطناعي للتأكيد على سلامة وجودة وكفاءة المستحضرات الطبية.

كما تطرقت المناقشات إلى وجوب تعديل بعض الأساسيات وقواعد ممارسات التصنيع الجيد القديمة، وتحديثها بما يتناسب مع المتغيرات الجديدة في مجال التصنيع الدوائي.

يأتي ذلك في ضوء سعي هيئة الدواء المصرية للمشاركة بما لديها من خبرات عالمية في مجال التفتيش على مصانع المستحضرات الحيوية والأدوية، والتعاون المستمر مع منظمة الصحة العالمية، والمساهمة في تحديث أساسيات وقواعد ممارسات التصنيع الجيد؛ للنهوض بالعمل الرقابي.

اترك تعليق