سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توقف تجارب لقاح «إينوفيو» ضد كوفيد-19

علقت هيئة الرقابة الصحية الأمريكية تجارب لقاح «INO.O» التابع لشركة إينوفيو «Inovio Pharmaceuticals» لبدء التجارب النهائية للقاح فيروس كورونا حيث تسعى الوكالة إلى مزيد من المعلومات، بما في ذلك تفاصيل عن جهاز توصيل يستخدم لحقن مادة وراثية في الخلايا.

وكان من المقرر أن تبدأ التجارب المتوسطة إلى المتأخرة، والتي كانت تنتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، هذا الشهر بعد تأجيلها مع بداية الصيف.

و«إينوفيو» هي شركة أمريكية للتقانيات الحيوية، تركز على اكتشاف وتطوير وتسويق منتجات الحمض النووي الاصطناعية لعلاجات السرطان والأمراض المعدية.

وقال مطور الدواء «إينوفيو» يوم الاثنين إن التأخير الأخير بسبب «التعليق الإكلينيكي الجزئي» لإدارة الغذاء والدواء لم يكن بسبب أي آثار جانبية في دراسة المرحلة المبكرة للقاح، والتي كانت مستمرة.

وتراجعت أسهم «إينوفيو» ما يقرب من 25٪ في التعاملات الصباحية كما اتسعت الفجوة مع المطورين المنافسين لقاح مودرنا MRNA.O ، ولقاح فايزر PFE.N ولقاح استرازينيكا AZN.L التي بدأت بالفعل التجارب في مراحل متقدمة.

وقالت «إينوفيو»  إنها سترد على استفسارات إدارة الغذاء والدواء في أكتوبر ، وبعد ذلك سيكون أمامها 30 يومًا لتقرير ما إذا كان ينبغي المضي في التجارب مبدئيًا ، وأقرب التجارب يمكن أن تبدأ الآن هي نوفمبر.

وقال كريستوفر ريموند المحلل بايبر ساندلر: «ليس مضمونًا أن تحصل «إينوفيو» على تصريح كامل من إدارة الغذاء والدواء لبدء التجربة بمجرد سماعها من الوكالة في نوفمبر».

خطط «إينوفيو» لإدارة اللقاح لدراسة المشاركين من خلال جهاز يسمى «Cellectra»، والذي يرسل نبضًا كهربائيًا لفتح المسام في الخلية حتى تتمكن جزيئات الحمض النووي من الدخول.

ويركز اللقاح على جينات معينة في الجزء الخارجي من فيروس كورونا وقد تم تصميمه باستخدام منصة «إينوفيو»  لطب الحمض النووي.

وحصلت الشركة ، التي ليس لديها دواء معتمد في السوق ، على تمويل بقيمة 71 مليون دولار من وزارة الدفاع الأمريكية لتوسيع نطاق تصنيع «Cellectra».

وعندما أعلنت عن التمويل هذا الصيف ، قالت إنها يمكن أن توسع الإنتاج خارج مصنعها في سان دييجو من خلال الشركات المصنعة.

 

اترك تعليق