سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح أبريفسو من «فايزر» للفيروس المخلوي التنفسي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) من شركة فايزر لكبار السن ، مما يجعله اللقاح الثاني ضد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة التي يمكن أن تكون قاتلة لكبار السن.

وتأتي الموافقة بعد أقل من شهر من موافقة إدارة الغذاء والدواء على لقاح مماثل من شركة  جلاكسو سميثكلاين.

وقالت الشركة إن لقاح فايزر تمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر ، وهم نفس الفئة العمرية مثل لقاح GSK.

وفي دراسة في مرحلة متأخرة ، كان لقاح فايزر ، الذي سيُباع تحت الاسم التجاري «أبريفسو» Abrysvo ، فعالاً بنسبة 67٪ بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق والذين يعانون من اثنين أو أكثر من أعراض الفيروس المخلوي التنفسي ، و 85.7٪ ضد المرض الشديد المحدد بثلاثة أعراض أو أكثر.

ويجتمع بعض مسؤولوا مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، في 21 يونيو الجاري، لتحديد توصيات استخدام اللقاحات المضادة للفيروس المخلوي التنفسي لدى كبار السن

وتنوي مختبرات شركة فايزر تسويق منتجات «أبريفسو» في الربع الثالث من العام الحالي، أي قبل الخريف، وهي فترة تشهد تقليدياً عودة الإصابات الموسمية بالتهاب القصيبات.

كما طلبت شركة فايزر إذناً لتطوير لقاح مخصص للحوامل، من شأنه أن يسمح بتحصين الأطفال الصغار. وكانت لجنة من الخبراء المستقلين أوصت في منتصف مايو الـ”أف دي إيه” بالموافقة على هذا اللقاح، لكنّ الوكالة لم تصدر قرارها بعد.

الفيروس المخلوي التنفسي نوع من أنواع الفيروسات الشائعة والمعدية، يُعرف بتسببه في التهاب القصيبات (عدوى القصبات الهوائية الصغيرة) عند الأطفال الصغار خلال فصل الشتاء.

كما أنه يصيب البالغين، وقد يكون خطراً على المسنين عندما يتحول إلى عدوى في الجهاز التنفسي (التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي).

وبحسب السلطات الصحية الأميركية، يتسبب هذا الفيروس في وفاة ما بين 6 آلاف و10 آلاف شخص في سن 65 عاماً وما فوق في الولايات المتحدة كل عام، وما بين 60 ألفاً و160 ألف حالة دخول إلى المستشفى.

كما أنه مسؤول عن إدخال 58 ألفاً إلى 80 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام إلى المستشفى، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

اترك تعليق