سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار «أنكتيفا» لعلاج سرطان المثانة

وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) على برنامج العلاج المركب «أنكتيفا» من شركة «ImmunityBio» لعلاج نوع من سرطان المثانة، مما يمثل نهاية جيدة لجهود الشركة لطرح علاجها في السوق.

وفي العام الماضي، رفضت هيئة الدواء الأمريكية الموافقة على العلاج «Anktiva»، بسبب أوجه القصور التي تم اكتشافها أثناء التفتيش المسبق على الترخيص لشركات التصنيع المتعاقدة مع شركة «ImmunityBio» .

يعمل العلاج عن طريق تنشيط أنواع من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض والتي تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية (NK) والخلايا التائية لخلق مناعة طويلة الأمد في الجسم.

وقالت شركة «ImmunityBio» إن «أنكتيفا» سيكون متاحًا في الأسواق الأمريكية بحلول منتصف مايو 2024، لكنها لم تستجب لطلب للحصول على تفاصيل حول تسعير ملصق العلاج.

ويتم استخدام الدواء مع لقاح (BCG)- «Bacillus Calmette-Guérin»، والذي يستخدم بشكل رئيسي ضد مرض السل، ولكن أيضًا كعلاج شائع لبعض أشكال سرطان المثانة.

ويهدف هذا المزيج إلى علاج المرضى الذين يعانون من أحد أشكال سرطان المثانة، الذي لا يستجيب للقاح والذي لم ينتشر فيه المرض. وقالت الشركة إن هذا يظهر في حوالي 75-85% من مرضى سرطان المثانة.

يتعين على مرضى سرطان المثانة حاليًا الخضوع لإجراء يسمى الاستئصال الجراحي والحصول على العلاج الكيميائي أو لقاح BCG كعلاج قياسي.

اترك تعليق