سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار «أمفوه» من «إيلي ليلي» لعلاج المصابين بالتهاب القولون التقرحي

قالت شركة إيلي ليلي إن هيئة الأدوية الأمريكية وافقت على عقارها لعلاج البالغين المصابين بالتهاب القولون التقرحي النشط المعتدل إلى الشديد، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة.

ويعد هذا الدواء، الذي سيكون متاحًا في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة ويباع تحت الاسم التجاري “أمفوه Omvoh”، من بين محركات النمو المحتملة لشركة Lilly لهذا العقد إلى جانب عقار تيرزيباتيد لعلاج السمنة، وليبريكيزوماب لعلاج التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما، وبيروبروتينيب لعلاج السرطان.

التهاب القولون التقرحي هو حالة تؤدي فيها ردود الفعل غير الطبيعية للجهاز المناعي إلى التهاب وتقرحات على البطانة الداخلية للقولون، مما قد يؤدي إلى الإسهال ومرور الدم مع البراز وآلام في البطن.

وسيساعد قرار الوكالة شركة إيلي ليلي على دخول قطاع تتنافس فيه بالفعل أدوية من منافسين مثل شركات أبفي وفايزر وجونسون اند جونسون على حصة من الأدوية المتعددة.

واستندت الموافقة على بيانات من دراسات المرحلة الأخيرة للدواء التي أظهرت أنه ساعد في تحسين أعراض المرض مقارنة بالعلاج الوهمي.

وتأتي الموافقة الأخيرة بعد انتكاسة في أبريل، عندما رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) التصريح بسبب مشكلات تتعلق بالتصنيع المقترح للعلاج.

وحصلت شركة إيلي ليلي على الموافقة على الدواء في اليابان والاتحاد الأوروبي هذا العام.

 

 

اترك تعليق