سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار جايبيركا من إنتاج «إيلي ليلي» لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، على عقار “جايبيركا Jaypirca”من إنتاج شركة إيلي ليلي لعلاج سرطان الدم النادر ” الغدد الليمفاوية”.

من جانبها قالت شركة إيلي ليلي الأمريكية وشركاؤها، إن هيئة الدواء الأمريكية وافقت على دواء لعلاج شكل نادر من سرطان الدم، موضح إن تكلفة العلاج بالجملة ستبلغ 21 ألف دولار لكل 30 يومًا لجرعة 200 ملج.

وتمثل الموافقة السريعة لهيئة الدواء الأمريكية، على عقار جايبيركا  كأول علاج من 5 علاجات تأمل شركة الأدوية الأمريكية في إطلاقها هذا العام، بما في ذلك علاج السمنة.

ويهدف الدواء، المتوقع توفره في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة، إلى علاج البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، بعد خطين على الأقل من العلاج.

سرطان الغدد الليمفاوية في خلايا الوشاح هو نوع نادر من سرطان الدم يبدأ في خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية وينتشر بقوة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتعتمد الموافقة على عقار جايبيركا على بيانات من مجموعة فرعية من 120 مريضًا في مرحلة مبكرة إلى منتصف تجربة أظهرت أن نصفهم استجابوا للعقار، بينما حقق 13% استجابة كاملة، قيمت التجربة فعالية 200 ملج جرعة من الدواء حتى تطور المرض أو سمية غير مقبولة.

اترك تعليق