سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار بريانزي من «بريستول مايرز» لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقة سريعة على عقار بريانزي من شركة بريستول مايرز سكويب، للمرضى البالغين الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي الانتكاس أو المقاوم (FL).

يمثل قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة الرابعة على عقار «Breyanzi»، والذي يمكن استخدامه الآن لعلاج مرضى سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي الذين تلقوا خطين سابقين أو أكثر من العلاج.

وتمت الموافقة على عقار بريانزي لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 2021 كعلاج من الخط الثالث لنوع من سرطان الدم المعروف باسم سرطان الغدد الليمفاوية «B-cell» كبير.

ينتمي هذا العلاج إلى فئة من الأدوية تعرف باسم علاجات الخلايا التائية بمستقبلات المستضد الخيميري «CAR» والتي تعمل عن طريق تعديل خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا التائية لمهاجمة السرطان.

سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي هو نوع شائع من سرطان الغدد الليمفاوية، حيث تتشكل الخلايا السرطانية الخبيثة في الجهاز الليمفاوي.

ويبلغ عمر معظم المرضى المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية الجريبي 50 عامًا أو أكبر عندما يتم تشخيصهم.

وكان معدل الحالات الجديدة من سرطان الغدد الليمفاوية  18.6 لكل 100 ألف رجل وامرأة سنويا، وفقا لبيانات الحكومة الأمريكية.

يعاني المرضى الذين يعانون من هذا النوع من السرطان بطيء النمو أيضًا من فترات من الهدوء والانتكاس – حيث يصبح علاج المرض أكثر صعوبة مع كل انتكاسة.

أظهرت بيانات من دراسة منتصف المرحلة أن عقار بريانزي ساعد في إزالة جميع علامات السرطان لدى 94% من المرضى الذين تلقوا علاجين سابقين على الأقل.

وتشير البيانات إلى أن 97% من المرضى في الدراسة ظهرت عليهم علامات اختفاء السرطان أو تقلصه بعد العلاج بعلاج بريستول مايرز.

 

اترك تعليق