سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على استخدام «بلازما الدم» في علاج «كورونا»

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم الأحد إنها سمحت باستخدام بلازما الدم من المرضى الذين تعافوا من «COVID-19» كعلاج للمرض ، بعد يوم من أن ألقى الرئيس دونالد ترامب باللوم على الوكالة في إعاقة طرح لقاحات وعلاجات فيروس كورونا لأسباب سياسية.

يأتي إعلان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بشأن ما يسمى بـ «تصريح الاستخدام الطارئ» عشية المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، حيث سيتم ترشيح ترامب لقيادة حزبه لمدة أربع سنوات أخرى.

وقبل يوم واحد من إعلان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، قام ترامب بوضع علامة على مفوض الوكالة ستيفن هان في تغريدة وقال: «إن الحالة العميقة ، أو أي شخص آخر ، في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يجعل من الصعب جدًا على شركات الأدوية الحصول على أشخاص لاختبار اللقاحات و العلاجات».

وقالت إدارة الغذاء والدواء، إن الأدلة المبكرة تشير إلى أن بلازما الدم يمكن أن تقلل الوفيات وتحسن صحة المرضى عند تناولها في الأيام الثلاثة الأولى من دخولهم المستشفى.

قال بيتر ماركس ، مدير مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم البيولوجيا والأبحاث في مؤتمر عبر الهاتف مع المراسلين: «يبدو أن المنتج آمن ونحن مرتاحون لذلك وما زلنا لا نرى أي إشارات تتعلق بالسلامة».

وقالت الوكالة أيضًا إنها قررت أن هذا نهج آمن في تحليل 20 ألف مريض تلقوا هذا العلاج، موضحة إنه حتى الآن تم علاج 70 ألف مريض باستخدام بلازما الدم.

وأوضحت الوكالة إن المرضى الذين استفادوا أكثر من هذا العلاج هم الذين تقل أعمارهم عن 80 عامًا والذين لم يستخدموا جهاز التنفس الصناعي. كان لدى هؤلاء المرضى معدل بقاء أفضل بنسبة 35 في المائة بعد شهر من تلقي العلاج.

وقال مدير إدارة الغذاء والدواء، ستيفن هان، إن ترامب لم يتحدث معه أو إلى الوكالة ولم يلعب دورًا في قرارها بالإعلان يوم الأحد.

 

اترك تعليق