سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على أول علاج معتمد لاضطراب فقدان البصر «الضمور الجغرافي»

قالت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA” إنها وافقت على عقار “Syfovre” من إنتاج شركة Apellis للأدوية، لعلاج اضطراب متقدم في العين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى على مستوى العالم.

فالدواء، أبطأ من تطور مرض الضمور الجغرافي للعين(GA) ، ليصبح العلاج الوحيد المعتمد من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لهذا الاضطراب.

وقالت الشركة، إنه “سيتم إدراج العقار الجديد بسعر 2190 دولارًا للقنينة بما يتماشى مع العلاجات المعتمدة مؤخرًا ضد VEGF وهو عامل نمو بطانة الأوعية الدموية.”

وتعمل العلاجات المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية على منع أو تنظيم تكوين ونمو الأوعية الدموية، وتُستخدم كعلاج للسرطان والضمور البقعي المرتبط بالعمر، حيث ان مرض الضمور الجغرافي للعين GA  هي حالة تقدمية مزمنة تميل إلى الحدوث في المرحلة المتأخرة من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

ويمكن أن يؤدي فقدان أنسجة الشبكية إلى فقدان البصر، يصيب المرض 8 ملايين مريض على مستوى العالم، وحوالي 20% من الأفراد المصابين بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

ومن المتوقع أن يكون العقار الذي يتم إعطاؤه كحقنة في العين، متاحًا في بداية مارس من خلال موزعين متخصصين وصيدليات متخصصة في الولايات المتحدة.

اترك تعليق