سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية تلغي ترخيص هيدروكسي كلوروكين في الاستخدام الطارئ لعلاج كورونا

ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم الاثنين ترخيص استخدامها في حالات الطوارئ لهيدروكسي كلوروكوين لعلاج COVID-19 ، الدواء الذي دافع عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدرء الفيروس التاجي.

واستنادًا إلى أدلة جديدة ، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لم يعد من المعقول الاعتقاد بأن تركيبات هيدروكسي كلوروكوين عن طريق الفم وكلوروكين والأدوية ذات الصلة قد تكون فعالة في علاج المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أشارت عدة دراسات لعقار الملاريا منذ عقود إلى أنها لم تكن فعالة ، بما في ذلك تجربة متوقعة على نطاق واسع في وقت سابق من هذا الشهر أظهرت أنها فشلت في منع العدوى في الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس.

واقترحت خصائص العقار المضادة للالتهابات والمضادة للفيروسات أنه قد يساعد في علاج COVID-19 ، وأذنت إدارة الغذاء والدواء باستخدامه في حالات الطوارئ في مارس في ذروة الجائحة التي لم تكن هناك علاجات معتمدة.

في حين أنه يبدو أنه قام بتحييد الفيروس في التجارب المعملية ، فإن هيدروكسي كلوروكين ، الذي يستخدم أيضًا لعلاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، فشل في إثبات جدارته في تجارب COVID-19 البشرية ، حتى الآن.

في مارس ، قال ترامب إن هيدروكسي كلوروكوين المستخدم مع المضاد الحيوي أزيثروميسين لديه “فرصة حقيقية ليكون أحد أكبر مغيري اللعبة في تاريخ الطب” ، مع القليل من الأدلة لدعم هذا الادعاء.

وقال في وقت لاحق إنه تناول الأدوية بشكل وقائي بعد أن تم تشخيص شخصين كانا يعملان في البيت الأبيض بـ COVID-19 ، وحث الآخرين على تجربته.

وقام الأطباء في الأسابيع الأخيرة بالتراجع عن استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج COVID-19 ، بعد أن أشارت العديد من الدراسات إلى أنه غير فعال وقد يشكل مخاطر على القلب لبعض المرضى.

ولا توصي الإرشادات العلاجية الحالية للحكومة الأمريكية باستخدام أدوية الملاريا لمرضى COVID-19 خارج التجربة السريرية.

وتحركت فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أواخر الشهر الماضي لوقف استخدام هيدروكسي كلوروكوين لعلاج مرضى COVID-19. لكن الولايات المتحدة زودت البرازيل الشهر الماضي بمليوني جرعة لاستخدامها ضد الفيروس التاجي ، حيث برزت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كآخر مركز للوباء.

وفي الوقت نفسه ، تم سرد حوالي 400 تجربة على أنها تستخدم هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكوين كتدخلات لـ COVID-19 ، لا يزال أكثر من نصفها جاريًا ، وفقًا لتحليل حديث من شركة الأبحاث GlobalData.

وفي الولايات المتحدة ، أطلق المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الشهر الماضي تجربة مصممة لتوضيح ما إذا كان هيدروكسي كلوروكوين بالاشتراك مع أزيثروميسين يمكن أن يمنع دخول المستشفى والوفاة بسبب COVID-19.

 

اترك تعليق