سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية تعلق استخدام «سوتروفيماب» في علاج متحور «أوميكرون»

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن العلاج بالأجسام المضادة لشركة جلاكسو سميثكلاين شركة «Vir Biotechnology» الأمريكية لم يعد مسموحًا بهما كعلاج لفيروس كورونا، حيث تشير البيانات إلى أنه من غير المرجح أن يكون فعالاً ضد المتغير الفرعي أوميكرون السائد في الولايات المتحدة.

أدت الخطوة التي اتخذتها الوكالة، التي كانت قد سحبت بالفعل ترخيصها بعلاج «سوتروفيماب» في معظم أنحاء شمال شرق الولايات المتحدة الشهر الماضي، إلى انخفاض أسهم شركة فير للتكنولوجيا الحيوية، بنسبة 11.5٪.

قالت شركتا جلاكسو سميثكلاين وفير إن العلاج باستخدام «سوتروفيماب» يحتفظ بنشاط معادل ضد البديل الفرعي BA.2 ، لكن آخرين ، بما في ذلك باحثون من جامعة كولومبيا، لا يوافقون على ذلك.

قالت شركة «فير للتكنولوجيا الحيوية»، في ملف لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، إن الشركتين كانتا تعدان حزمة من البيانات لدعم استخدام جرعة أعلى من «سوتروفيماب»  للمتغير الفرعي أوميكرون «BA.2»، والذي سيتم مشاركته مع المنظمين على مستوى العالم ، مكررًا خطة الشركات من الشهر الماضي.

لا تزال شركة «فير للتكنولوجيا الحيوية»، تتوقع تحقيق حوالي 1.1 مليار دولار من عائدات التعاون عند تسليم جرعات «سوتروفيماب» في النصف الأول من عام 2022.

تخطط الشركات أيضًا لتقديم طلب للحصول على الموافقة الكاملة على الدواء في النصف الثاني من العام، وتتوقع بدء تجربتين متأخرتين في الربع الثاني لتقييم ما إذا كان «سوتروفيماب» يمكن أن يمنع أعراض عدوى كورونا في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

وقالت المتحدثة باسم جلاكسو سميثكلاين، ليندساي ماير، إن الشركة ستواصل العمل مع الحكومات والأنظمة الصحية، وتضمن الوصول المستمر إلى عقار «سوتروفيماب».

 

اترك تعليق