سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية ترفض الموافقة على عقار جيفابيكسانت للسعال المزمن من «ميرك»

قالت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أنها رفضت الموافقة على عقار ميرك لعلاج السعال المزمن، وهو الرفض الثاني في أقل من عامين.

وخلصت الهيئة إلى أن طلب الشركة للحصول على ترخيص لعقار جيفابيكسانت، لم يلبي أدلة جوهرية على فعاليته في علاج السعال المزمن المقاوم للحرارة والسعال المزمن غير المبرر.

وفي الوقت الحالي، لا توجد علاجات معتمدة في الولايات المتحدة لنوبات السعال التي لا تزول على الرغم من علاج الحالات الأساسية أو التي ليس لها سبب محدد.

وتشير التقديرات إلى أن هذه الحالة تؤثر على ما يصل إلى 13% من السكان البالغين في العالم.

وفي نوفمبر الماضي، صوتت لجنة اللجنة الاستشارية التابعة للوكالة بأغلبية 12 صوتًا مقابل صوت واحد ضد بيانات المرحلة المتأخرة المقدمة لعقار جيفابيكسانت، بسبب مخاوف بشأن مدى نجاحه.

وقالت شركة ميرك، إن قرار إدارة هيئة الدواء الأمريكية ليس له علاقة بسلامة الدواء، مضيفة أنها تقوم بمراجعة تعليقات الوكالة لتحديد الخطوات التالية.

وبعد فشلها في الحصول على موافقة التسويق في المرة الأولى، أجرت شركة ميرك تحليلات إضافية لفعالية الدواء للإجابة على الأسئلة التي أثارتها هيئة الدواء الأمريكية.

وقالت ميرك إن نتائج التحليلات الإضافية كانت متسقة بشكل عام مع نتائج المرحلة الأخيرة من التجربة.

ويمنح قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض المجال لمنافسة عقار كامليبيكسانت لعلاج السعال المزمن التابع لشركة جلاكسو سميثكلاين ، والذي هو في مرحلة التطوير المتأخرة مع موافقة تنظيمية متوقعة وإطلاقه في عام 2026.

يعمل عقار جيفابيكسانت من شركة ميرك عن طريق منع المستقبلات التي تحفز الأعصاب وتثير الرغبة في السعال.

تم تقييم الدواء، الذي تم إعطاؤه مرتين يوميًا، عبر تجربتين في مرحلة متأخرة حيث أظهرت جرعة أعلى انخفاضًا ملحوظًا إحصائيًا في متوسط عدد السعال في الساعة على مدار 24 ساعة مقارنة بالعلاج الوهمي، وفقًا لشركة ميرك.

وقد وافق الاتحاد الأوروبي واليابان على عقار شركة ميرك لعلاج هذه الحالة، وهو يُباع تحت الاسم التجاري Lyfnua.

اترك تعليق