سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية تؤكد عودة جرعة واحدة من عقار ويجوفي للتوريد

 أظهر الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن جرعة واحدة من عقار ويجوفي من نوفو نورديسك متاحة في الأسواق بعد نقص كبير في المعروض، بينما ظلت ثلاث جرعات أخرى محدودة التوفر بسبب زيادة الطلب.

وأدرج موقع الهيئة جرعة 1.7 ملليجرام (مجم) على أنها متاحة – مما يجعل ذلك بالإضافة إلى جرعة 2.4 ملليجرام من الدواء متاحة للتوريد.

لكن الجرعات الأقل من 1 ملغ و 0.5 ملغ و 0.25 ملغ لا تزال مدرجة في قائمة النقص.

وقالت شركة الأدوية الدنماركية لرويترز في رد عبر البريد الإلكتروني: “نحن ندرك أن شركة تصنيع أخرى أبلغت عن نقص في إمدادات أدوية السمنة الخاصة بها، وهو ما قد يكون له آثار على الطلب على ويجوفي.

وأضافت الشركة: “نحن نعمل بنشاط على إنتاج وشحن جميع جرعات قوة «Wegovy» إلى السوق الأمريكية.

أدى الطلب المتزايد على نوع من علاجات مرض السكري وفقدان الوزن عالية الفعالية المعروفة باسم منبهات «GLP-1» إلى قيود العرض على شركات الأدوية مثل شركة إيلي ليلي.

وأكدت الشركة أنها ستستمر  في اتباع خطتها لزيادة العرض الإجمالي تدريجياً طوال بقية العام، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الطلب الإجمالي سيستمر في تجاوز العرض. وهذا يعني أن بعض المرضى قد لا يزالون يواجهون صعوبة في صرف وصفات «ويجوفي» الطبية.

وأظهر تحديث على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الصحة في وقت سابق من هذا الشهر أن معظم جرعات عقار مونجارو لمرض السكري من شركة ليلي وعقار زيببوند لإنقاص الوزن ستكون محدودة خلال الربع الثاني من هذا العام بسبب زيادة الطلب.

اترك تعليق