سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الأدوية الأوروبية توصي بإضافة نوع نادر من التهاب العمود الفقري كأثر جانبي للقاح «جونسون»

أوصت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا EMA، اليوم الخميس، بإضافة نوع نادر من التهاب العمود الفقري يسمى التهاب النخاع المستعرض كأثر جانبي للقاح جرعة واحدة من لقاح كورونا COVID-19 من شركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson.

كانت التقارير عن هذا المرض العصبي الخطير أيضًا سببا لتوقف التجارب في المراحل الأولى من التطوير لكل من لقاحات استرازينيكا وجونسون أند جونسون، والتي تستند إلى تقنية مماثلة.

قالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، عند تقديم تحديثات حول سلامة جميع لقطات فيروس كورونا، إنها تقيم تقارير عن حالة دم نادرة تعرف باسم متلازمة تسرب الشعيرات الدموية (CLS) بعد التلقيح بلقاح موديرنا (MRNA.O).

وقالت وكالة حماية البيئة إنها سجلت 6 حالات من CLS وتقوم بتقييم جميع البيانات ، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان هناك ارتباط سببي بين التقارير واللقاح.

في CLS، تتسرب السوائل من أصغر الأوعية الدموية مسببة التورم وانخفاض ضغط الدم. تمت دراسة الحالة أيضًا باستخدام لقاحات من AstraZeneca و J&J.

قال EMA إنه لا يوجد حاليًا دليل كافٍ على وجود صلة محتملة بين الحالات النادرة لمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة (MIS) واللقاحات القائمة على mRNA من لقاح موديرنا Moderna وفايزر و Pfizer-BioNTech (PFE.N).

تقوم الجهة المنظمة بمراجعة ما إذا كانت لقاحات الفيروس التاجي المعتمدة يمكن أن تسبب MIS. المتلازمة هي حالة خطيرة ولكنها نادرة حيث تلتهب أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك القلب والرئتين والكلى والدماغ والجلد والعينين أو أعضاء الجهاز الهضمي.

 

 

اترك تعليق