سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هوريزون» للأدوية تستحوذ على شركة «فيلابيو» مقابل 3.1 مليار دولار

قالت “هوريزون” للأدوية البيولوجية (Horizon Therapeutics) أنها ستشتري “فيلابيو” (Viela Bio) في صفقة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار، وذلك بهدف توسيع حصتها السوقية وزيادة ما تقدمه من أدوية لعلاج الأمراض النادرة.

ووفقاً لبيان صادر الاثنين عن الشركة، مقرها لاك فورست بولاية إلينوي الأمريكية، ستستحوذ “هوريزون” على كافة أسهم “فيلابيو” المصدرة والقائمة مقابل 53 دولار للسهم بزيادة 53% عن سعر إغلاق يوم الجمعة.

وتضيف الصفقة إلى قائمة الأدوية التي توفرها “هوريزون”، علاج شركة فيلا بيو “أبليزنا” المعتمد لعلاج أحد أمراض المناعة الذاتية النادرة التي تهاجم العين. ويُعدُّ العقار واحداً من بين أربعة أدوية تم تطويرها عبر التكنولوجيا الحيوية لمختلف الحالات المرضية المتعلقة بجهاز المناعة، مثل التليف ورفض الجسم لزراعة الأعضاء والتهاب المفاصل.

وتشمل الأدوية التي تسوقها شركة “هوريزون” عقار “تيبيزا” لعلاج مرض العين الدرقية وعقار “كريستكسكا” لعلاج مرض النقرس المزمن.

وحسب بيان الشركة، ستعزز الصفقة من قدرة الشركة على البحث والتطوير من خلال الخبرات التي ستضاف إليها نتيجة الاستحواذ على “فيلا بيو” وخاصة الخبرات المتخصصة في علاج أمراض المناعة الذاتية والالتهابات.

وانخفض سهم “هوريزون” بنسبة 0.7% قبل افتتاح البورصات الأمريكية، بينما ارتفع سهم “فيلابيو”، مقرها غايثرسبيرغ في ميريلاند، 53% خلال تداولات ما قبل الافتتاح.

 

اترك تعليق