سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نيلام» للتكنولوجيا الحيوية ترفع دعوى جديدة ضد فايزر وموديرنا بدعوى انتهاك براءة اختراعها للقاح كورونا

رفعت شركة نيلام  التكنولوجيا الحيوية، دعاوى قضائية جديدة،  ضد شركة فايزر وموديرنا، في محكمة ديلاوير الفيدرالية، مدعية مرة أخرى أن لقاح كورونا الخاص بالشركتين، لقاحًا ينتهك براءات اختراعها.

وتمثل الدعاوى القضائية الجديدة المرة الثالثة، التي يقاضي فيها النيلام شركة  فايزر ومودرنا، في ولاية ديلاوير بزعم انتهاك حقوق براءات الاختراع الخاصة بها، في تقنية الجسيمات النانوية الدهنية (LNP)، والتي تستخدمها اللقاحات لإيصال مادة وراثية إلى الجسم.

تشمل الدعاوى المرفوعة  4 دعاوى انتهاك جديدة ضد شركة فايزر، 3 دعاوى ضد شركة مودرنا، والشكاوى هي جزء من موجة دعاوى براءات الاختراع، التي رفعتها شركات التكنولوجيا الحيوية بشأن لقاحات فيروس كورونا، بما في ذلك قضية رفعتها شركة مودرنا، ضد شركة فايزر العام الماضي في ولاية ماساتشوستس.

وتسعى شركة نيلام مرة أخرى للحصول على حصة، غير محددة من عائدات مبيعات لقاحات الشركات.

وكسبت شركة فايزر 37.8 مليار دولار، من مبيعات لقاح فيروس كورونا العام الماضي، في حين جنت شركة موديرنا 18.4 مليار دولار من لقاحها Spikevax.

ولم يرد ممثلو نيلام  ومودرنا وفايزر على الفور على طلبات التعليق على الدعاوى القضائية الجديدة، وأنكرت شركة مودرنا وفايزر المزاعم في القضايا السابقة، وجادلوا بأن براءات اختراع النيلام غير صالحة.

والجدير بالذكر أن شركة نيلام التي مقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس، قد رفعت دعوى قضائية ضد شركة موديرنا وفايزر في مارس الماضي، وقد قدمت شكوى أخرى في يوليو الماضي بشأن براءة اختراع إضافية لشركة LNP، والتي تم دمجها لاحقًا مع الدعاوى القضائية السابقة.

 

اترك تعليق