سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نيبال دهبه.. صانعة اللقاحات الأولى في مصر

«البحث والتطوير هما المحور الرئيسي لنجاح صناعة الدواء، ومن ثَم فإن توفير الأدوية والعقاقير والعلاجات واللقاحات المنقذة للحياة هي مجال عملنا وتركيزنا المستمر، لاننا لا نروج للمنتجات لكننا نشجع على الحياة»،.. هكذا هي الرؤية والاستراتيجية التي تنتهجها «نيبال دهبه» أحد أكثر السيدات تأثيرا في قطاع الدواء العربي منذ بداية مسيرتها المهنية.

الدكتورة «نيبال دهبه» الشريك المساهم والمدير التنفيذي لشركة جينيكس وجينفاكس القابضة، تمتلك خبرة تمتد لما يزيد عن عشرون عاما، عملت خلالها في العديد من المؤسسات والكيانات العالمية المتخصصة في صناعة الأدوية واللقاحات مما أكسبها خبرات كبيرة جعلتها قوة لا يستهان بها في صناعة الأدوية ومصدر إلهام للنساء في هذا القطاع الحيوي والهام.

تمتلك «نيبال دهبه» خبرة قوية في التسويق والعلاقات الحكومية وتطوير الأعمال والوصول إلى الأسواق وإدارة الفرق والمفاوضات التجارية والتميز في الأعمال ومتابعة مقاييس الدولة الرئيسية والاتصال المؤسسي والعلاقات العامة والشؤون التنظيمية.

بدأت «نيبال» حياتها العملية في قطاع الدواء، بشركة نوفارتس مصر، حيث أمضت فيها عامين بقطاع البيع وتسويق الامتياز، ثم انتقلت الى شركة ميرك العالمية في مصر كمديرا للسياسات والاتصالات، وفي عام 2014 انتقلت الى شركة آبفي لتتولى منصب مدير الشئون العامة في الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان.

الخطوة الأهم والأكبر في حياة «نيبال دهبه» المهنية كانت بانتقالها الى شركة سانوفي باستير كمديرًا عامًا للشركة في مصر والسودان وإريتريا، حيث نجحت في رفع معدلات تغطية التطعيم في عدة بلدان إلى مستويات غير مسبوقة، مما أدى إلى إنقاذ المزيد من الأجيال الجديدة والأطفال من الأمراض والأوبئة القاتلة.

فازت «نيبال دهبه» بعدد من الجوائز العالمية مثل جائزة السوق الناشئة لمكافحة مرض السكري في منطقة الشرق الأوسط، وجائزة IP العالمية وجائزة أفضل حملة تسويقية وهي إحدى الجوائز التسويقية المرموقة لحملة التهاب الكبد C في مصر والتي أدت إلى القضاء على فيروس C كأولوية حكومية قصوى في مصر.

الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها نيبال دهبه على مدار عشرون عاما في قطاع الدواء، مكنتها من المساهمة في تأسيس شركة «جينفاكس» والتي بدأت في إنشاء أول وأكبر مصنع للأدوية والقاحات والأمصال الطبية في مصر، بدورة تصنيعية كاملة وبنقل تكنولوجيا كامل، مما يمكنها من أن تصبح أول من يدير منشأة لقاحات بدورة إنتاج كاملة في مصر.

العمل التنموي والمجتمعي لم يكن غائبا عن حياة «نيبال دهبه» حيث تعتبره جزءًا لا يتجزأ من مسيرتها المهنية، كونها جزءًا من مستشفى سرطان الأطفال 57357، بالإضافة الى مستشفى بهية لسرطان الثدي، الى جانب كونها مستشارا لمجلس إدارة مدينة زويل.

الدكتورة نيبال دهبه تخرجت في كلية الصيدلة جامعة القاهرة عام 2000، وحصلت بعدها على العديد من الدبلومات في إدارة الجودة، والتسويق الاستراتيجي، والقيادة والحملات وذلك من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة وجامعة جورج واشنطن على الترتيب.

اترك تعليق