سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك»: حبوب سيماجلوتيد للسمنة تؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 15%

قالت شركة نوفو نورديسك، إن تجربة في مرحلة متأخرة وجدت أن جرعة عالية عن طريق الفم من دواء سيماجلوتيد semaglutide تساعد البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على فقدان 15% من وزن أجسامهم .

وتخطط نوفو نورديسك للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية والأوروبية للحبوب عالية الجرعات في وقت لاحق من هذا العام ، ولكن توقيت إطلاقها في السوق “سيتقرر في وقت لاحق” ، وفقًا لما قاله ميكو جيفارا ، المدير الطبي في نوفو نورديسك.

وواجهت الشركة الدنماركية مشاكل في الإمداد وتكافح من أجل مواكبة الطلب الأمريكي المتزايد على ويجوفى وأوزيمبيك ، وهما الاسمان التجاريان المعنيان لسيماجلوتيد الذي يتم بيعهما كحقن أسبوعية لعلاج السمنة ومرض السكري، و يحتوي Wegovy على 2.4mg من سيماجلوتيد.

الدواء ، المصمم لتنشيط الهرمونات التي تنظم السكر في الدم ، ويبطئ إفراغ المعدة ويقلل الشهية ، هو جزء من فئة جديدة أعادت إشعال اهتمام الباحثين والمستثمرين بسوق علاج إنقاص الوزن ، والذي يقدر أن يصل إلى 100 مليار دولار بنهاية من العقد.

وتقوم شركة Novo Nordisk بالفعل بتسويق سيماجلوتيد عن طريق الفم ، تحت الاسم التجاري Rybelsus ، لعلاج مرض السكري من النوع 2 ، ولكن أعلى جرعة لها هي 14 مجم.

واختبرت تجربة المرحلة المتأخرة لـ 667 من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد جرعة 50 مجم ، وأظهرت أنها أدت إلى فقدان الوزن بمعدل 15.1% بعد 68 أسبوعًا ، عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي والنشاط البدني ، مقارنة بـ 2.4% لمجموعة الدواء الوهمي.

وتتوافق هذه النتائج مع البيانات الأولية من المرحلة التجريبية المتأخرة التي أصدرتها الشركة في مايو.

يجب تناول سيماجلوتيد الفموي ، وفقًا لملصق هيئة الدواء الأمريكية ، في الصباح على معدة فارغة ، قبل 30 دقيقة من الأكل أو الشرب أو استخدام أي دواء آخر عن طريق الفم.

 

اترك تعليق