سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تفتتح مقرا جديدا للبحث والتطوير في الولايات المتحدة

أنفقت 1.5 مليار دولار على البحث والتطوير في الربع الرابع من 2023

افتتحت شركة نوفو نورديسك مقرا جديدا للبحث والتطوير في بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور العديد من العلماء وأصحاب المصلحة والمديرون التنفيذيون والسياسيون.

ويتزامن افتتاح المقر الجديد مع الارتفاع السريع في استثمارات نوفو في مجال البحث والتطوير، والتي زادت بالتوازي مع إيرادات الشركة المرتفعة بفضل محفظتها الخاصة بأدوية السمنة والسكري، بقيادة “Wegovy وOzempic”، على التوالي.

وأنفقت شركة Novo ما يقرب من 1.5 مليار دولار على البحث والتطوير في الربع الرابع من 2023، أي ما يعادل 16% تقريبًا من إيرادات مبيعاتها.

وارتفع إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 35% في عام 2023، وهو ما يعكس بشكل أساسي النمو في المبيعات.

وقال ماركوس شندلر، رئيس قسم البحث والتطوير المبكر في شركة نوفو نورديسك: “أن نوفو نورديسك تركز بشكل كبير على عمليات البحث والتطوير خاصة فيما يتعلق بأدوية أمراض القلب والأوعية الدموية، كما نعتزم تخصيص جزء من ميزانية البحث والتطوير لتطوير علاجات جديدة بجانب الأولويات الأساسية، مثل برنامج العلاج بالخلايا في المرحلة الأولى من شركة نوفو لعلاج مرض باركنسون.

وقال شندلر إنه بدلاً من التركيز فقط على ابتكار خلايا بيتا الجذعية لعلاج مرض السكري، موضحا أن جزءًا من أبحاث الخلايا في نوفو لا يقتصر فقط على التقدم في طريقة تحسين فعالية مرض معين، ولكن أيضًا لوضع تصور لطرق توصيل جديدة والعمل على تطويرها”.

وقال: “نحن نستخدم برنامج مرض باركنسون كنموذج أولي لطريقة معينة للقيام بالعلاج بالخلايا”.

ومن حيث الهيكل التنظيمي الأكبر، فإن مركز بوسطن الجديد لا يتنافس مع المقر الأوروبي ولكن يهدف إلى الاستفادة من الخبرات في المنطقة. ويُعد الدكتور باي تشانغ، مثالًا جيدًا، تم تعيينه في أغسطس لقيادة مجال علاج السمنة بعد أن قاد الأبحاث في شركات مثل فايزر، وإيلي ليلي، وميرك.

وقال شندلر: “إن جذب أشخاص مثل هؤلاء من خلال المقر الجديد أسهل بكثير من مطالبتهم بالانتقال إلى الدنمارك”.

من الجدير بالذكر أن الدكتور شندلر قد انضم إلى شركة Novo Nordisk في يناير 2018 كنائب أول للرئيس لشؤون الابتكار الخارجي والاستراتيجية.

ومن مارس 2018 إلى 2021، شغل منصب نائب الرئيس الأول لاكتشاف الأدوية العالمية، وفي مارس 2021، تم تعيين الدكتور شندلر نائبًا للرئيس التنفيذي للأبحاث والتطوير المبكر وكبير المسؤولين العلميين.

 

اترك تعليق