سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تعتزم توسيع استثماراتها في مجال علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية

قالت شركة نوفو نورديسك ، أنها تعتزم توسيع استثماراتها لتشمل علاجات أمراض القلب والأوعية الدموية، لتوظيف السيولة المالية المرتفعة لديها بفضل مبيعات عقارها للسمنة “ويجوفي”، وعلاجات مرض السكري وفقدان الوزن.

وأعلن لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي للشركة، أن نوفو نورديسك ستغير إستراتيجيتها المؤسسية لتوسيع بحوثها وأعمالها في مجالات الأمراض المزمنة الخطيرة الأخرى كمجال تركيز، مع استهداف واضح لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويأتي هذا التغيير بعد أن قالت شركة الأدوية في أغسطس الماضي، إن دراسة كبيرة أظهرت أن عقار ويجوفي كان له أيضًا فائدة واضحة للقلب والأوعية الدموية.

وقال ديفيد مور، رئيس تطوير الشركات في نوفو نورديسك، أن الشركة بذلت عملاً مكثفًا في بناء خط إنتاج تنافسي في أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعد عقار ويجوفي هو جزء من فئة من الأدوية التي تحاكي هرمون الأمعاء «GLP-1»، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم والشهية.

أثارت فوائد الدواء على القلب والأوعية الدموية جدلاً حول ما إذا كانت الفوائد الطبية طويلة المدى لأدوية إنقاص الوزن كافية لتقليل العبء الإجمالي على أنظمة الرعاية الصحية وتكلفة علاج أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وأشار ديفيد مور، إن نوفو نورديسك ستسعى إلى تعظيم تطوير أول مركب مستقل لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو «ziltivekimab»، والذي هو حاليًا في المرحلة الثالثة من التطوير لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

وبلغت القيمة السوقية لشركة نوفو نورديسك حوالي 560 مليار دولار في يوم أسواق رأس المال مقارنة بحوالي 235 مليار دولار قبل عامين عندما عقدت آخر يوم للمستثمرين.

اترك تعليق