سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تسجل 33.71 مليار دولار مبيعات في 2023 وقيمتها السوقية تتخطى 500 مليار دولار

أعلنت شركة نوفو نورديسك الدنماركية اليوم الأربعاء، عن أرباح أفضل من المتوقع لعام 2023، مع استمرار ارتفاع مبيعات أدوية مكافحة السمنة والسكري التي تحظى بشعبية كبيرة.

وأشارت الشركة المصنعة لعقار إنقاص الوزن «ويجوفي» وعقار «أوزيمبيك» لمرض السكري، عن زيادة في المبيعات بنسبة 31% بالكرونة الدنماركية و36% بأسعار الصرف الثابتة (CER) إلى 232.3 مليار كرونة (33.71 مليار دولار).

وقفزت الأرباح التشغيلية للعام بأكمله بنسبة 37% بالكرونة و44% بأسعار الصرف الثابتة لتصل إلى 102.6 مليار كرونة.

وقالت شركة الأدوية الدنماركية العملاقة، إنها تتوقع نمو المبيعات هذا العام بنسبة تتراوح بين 18% و26% من حيث معدلات خفض الانبعاثات المعتمدة، مع ارتفاع الطلب على«Wegovy» و«Ozempic»، اللذين يحتويان على نفس العنصر النشط.

وارتفع تقييم «نوفو نورديسك» إلى 506 مليارات دولار، وفقًا لبيانات مجموعة بورصات لندن البريطانية للأوراق المالية والمعلومات المالية، حيث لا تزال نوفونورديسك أكبر شركة في أوروبا من حيث القيمة السوقية

وكانت نتائج عام 2023 مدعومة بالأداء القوي في قسم رعاية مرضى السكري والسمنة بالشركة.

من جانبه قال لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك، أن الشركة تتوقع نفس المستوى من الطلب على منتجاتها في عام 2024، منوها إلى أن الشركة نخدم فقط بضعة ملايين من المرضى الذين يعانون من السمنة، ونحو 40 مليون شخص يعانون من مرض السكري وهناك سوق ضخمة مازالت الشركة تسعى للاستحواذ على النسبة الأكبر منه.

وظهرت المنافسة في سباق إنقاص الوزن لشركة نوفو نورديسك من شركة إيلي ليلي الأمريكية، حيث اعترفت الشركة الدنماركية بأن هذا من المرجح أن يؤدي إلى ضغوط هبوطية على الأسعار في الولايات المتحدة، على الرغم من أن لارس فرورجارد قال إن المنافسة ستفيد المرضى في نهاية المطاف.

وقال هيلج لوند رئيس مجلس إدارة نوفو نورديسك في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “إن الاحتياجات غير الملباة في مرض السكري من النوع الثاني والسمنة تتزايد يومًا بعد يوم، وقد أدى الانتشار المتزايد لهذه التهديدات الوثيقة الصلة بالصحة العالمية إلى زيادة الطلب على علاجاتنا القائمة على «GLP-1».

تابع “لقد مكننا هذا من الوصول إلى عدد أكبر من المرضى مقارنة بأي وقت مضى في تاريخنا الممتد لـ 100 عام، مما ساهم في نمو قوي للمبيعات عبر أمريكا الشمالية والعمليات الدولية.

واعترفت الشركة أيضًا بأن هذا أدى إلى زيادة الضغط على سلسلة التوريد الخاصة بها، مما أدى إلى “قيود دورية” عبر محفظتها بينما كانت تكافح لمواكبة الطلب في عام 2023.

وأشار هيلج لوند، أن الشركة استجابت من خلال الاستثمار بكثافة في توسيع قدراتها الإنتاجية بهدف خدمة ملايين المرضى الآخرين في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2023 وحده، أعلنا عن استثمارات يبلغ مجموعها أكثر من 75 مليار كرونة دنماركية في توسيع مواقع الإنتاج لدينا في جميع أنحاء العالم.

 

اترك تعليق