سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 نوفو نورديسك ترفع توقعاتها لأرباح 2022 ومبيعاتها تسجل 2.7 مليار دولار في الربع الثالث

رفعت نوفو نورديسك الدنماركية توقعات أرباحها للعام بأكمله بعد أن أعلنت عن أرباح أفضل من المتوقع من المبيعات القوية لعلاج مرض السكري «Ozempic»، مما رفع أسهمها إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

توقعت الشركة نمو الأرباح التشغيلية لعام 2022 بأسعار صرف ثابتة تتراوح بين 13 و 16٪، ارتفاعًا من النطاق المستهدف السابق البالغ 11-15٪.

وارتفعت أرباح التشغيل في الربع الثالث من العام الجاري بنحو الثلث لتصل إلى 20.2 مليار كرونة دنماركية (2.7 مليار دولار)  فوق توقعات المحللين البالغة 19.2 مليار، بناءً على بيانات «رفينيتيف».

ارتفعت مبيعات عقار «Ozempic» بنسبة 63٪ خلال الربع الثالث محققة 16.4 مليار كرونة ، بينما ارتفعت مبيعات عقار  إنقاص الوزن «Saxenda» بنسبة 54٪ لتصل إلى 3.17 مليار كرونة.

وأكدت «نوفو نورديسك» مجددًا أنها تتوقع إتاحة جميع جرعات عقار إنقاص الوزن «Wegovy»، في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2022.

قال لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك، يوم الأربعاء «النمو مدفوع بزيادة الطلب على علاجات مرض السكري القائمة على «GLP-1»، وخاصة عقار «أوزمبيك».

وتابع: «نعتقد أن فائدة «أوزمبيك» للوزن أصبحت دافعًا أقوى للوصفات الطبية لأنها تهم أيضًا مرضى السكري»، لكنه شدد على أن الشركة ستروج للأدوية فقط ضمن المؤشرات المعتمدة.

وارتفعت أسهم Novo Nordisk بنسبة 5٪ إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر ، لكنها لم تعوض تمامًا عن الانخفاض في أغسطس .

بالنسبة للسمنة، فإن الكثير من تطلعات الشركة للنمو تعتمد على حقنة «Wegovy» الأسبوعية، والتي ثبت أنها تساعد المرضى على فقدان حوالي 12٪ من وزن أجسامهم. حيث حصل العقار  على موافقة الولايات المتحدة في يونيو 2021 كدواء لعلاج السمنة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، إن إطلاق عقار السمنة «Wegovy» في المستقبل سيكون له قدرة إنتاج عازلة وأنه لن يقلق بشأن التسويق وبسبب «طبيعة السحب» لسوق فقدان الوزن.

 

 

اترك تعليق