سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تخصص 265 مليون دولار لدعم تحسين اللقاحات الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي

أعلنت شركة نوفو نورديسك، عن تخصيص ما يصل إلى 265 مليون دولار لإقامة مبادرة تهدف إلى تحسين اللقاحات الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي.

وأدت المكاسب الهائلة من النجاح الهائل الذي حققه عقار ويجوفي لإنقاص الوزن التابع لشركة Novo Nordisk إلى تضخم خزائن المؤسسة، مما يجعلها من كبار المحسنين والمستثمرين البيئيين والاجتماعيين والحوكمة (ESG).

وقالت المؤسسة إن المبادرة تهدف إلى إنشاء لقاحات جديدة أو محسنة لبعض أمراض الجهاز التنفسي الأكثر فتكاً، بما في ذلك السل والأنفلونزا والمكورات العقدية من المجموعة أ، والتي تسبب مجتمعة أكثر من 2.5 مليون حالة وفاة سنويًا.

وقالت المؤسسة إنه بالشراكة مع جامعة كوبنهاجن، ستكون الأولى في العالم التي تركز فقط على فهم كيفية توليد المناعة في مجرى الهواء.

وتضررت الجهود العالمية لمكافحة السل بشدة بسبب جائحة كورونا وقد أدى نقص التمويل والتركيز إلى عرقلة الجهود المبذولة لإنهاء ما وصف بـ “جائحة الفقراء”.

وواجهت شركة نوفو نورديسك بعض الانتقادات بسبب السعر المرتفع لعقارها الأول لإنقاص الوزن الذي طرحته في الأسواق، مما جعل الوصول إليه أقل بالنسبة للأشخاص ذوي الدخل المنخفض الذين هم الأكثر تأثراً بالسمنة.

وقالت الشركة أيضًا في يونيو الماضي، إنه من المرجح ألا يتم بيع الدواء في البلدان النامية لفترة طويلة جدًا.

وتتبع مبادرة مؤسسة نوفو نورديسك للقاحات والمناعة (NIVI) التحالف النرويجي لابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI)، الذي يساعد في تمويل أبحاث اللقاحات بتمويل من الحكومات بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، ومساهمين من القطاع الخاص مثل مؤسسة جيتس.

 

اترك تعليق