سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تتربع على عرش الشركات الأوروبية بقيمة سوقية تقترب من نصف تريليون دولار

أزاحت شركة نوفو نورديسك الدنماركية شركة «إل في إم إتش» الفرنسية «LVMH»، من قائمة الشركة المدرجة الأكثر قيمة في أوروبا، لتنهي سيطرة المجموعة الفرنسية الفاخرة التي استمرت عامين ونصف العام على القمة.

وتضررت شركة «LVMH»، أكبر شركة للبيع بالتجزئة للسلع الفاخرة في العالم، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني وفقا لرويترز.

وقفزت القيمة السوقية للشركة الدنماركية إلى نحو 424.7 مليار دولار خلال تعاملات الجمعة (بما في ذلك الأسهم غير المسجلة)، بينما بلغت القيمة السوقية لمنافستها الفرنسية نحو 420.1 مليار دولار خلال التوقيت نفسه من التعاملات، وتتربع «إل في إم إتش» على عرش كبرى الشركات الأوروبية منذ فبراير 2021 عندما انتزعت هذا اللقب من مجموعة «نستلة» وفقا لبيانات «ريفنتيف».

ويأتي هذا الأداء القياسي بعد النمو الهائل الذي سجلته مبيعات «نوفو نورديسك» خلال الفترة الأخيرة مدعومة بمبيعات عقاري «أوزمبيك» و«ويجوفي» الشهيرين لإنقاص الوزن، على الجانب الآخر، تعاني «إل في إم إتش» الرائدة في مجال المنتجات الفاخرة من تراجع المبيعات نتيجة العثرات الاقتصادية العالمية وبالأخص بالسوق الصينية.

وكانت أسهم الشركة قد ارتفعت بنحو 17 في المئة منذ الثامن من شهر أغسطس آب الماضي عقب إعلانها عن دراسة تفيد بأن عقار «ويجوفي» أظهر فاعلية واضحة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وليس فقط عقاراً لإنقاص الوزن وتغيير نمط الحياة، ما أسهم بشكل كبير في زيادة القيمة السوقية للشركة.

ووفقاً لبيانات بنك باركليز، من المتوقع أن تنمو مبيعات أدوية إنقاص الوزن إلى نحو 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2033 مقارنةً بـمستوى 6 مليارات دولار في عام 2023.

عقار ويجوفي لانقاص الوزن من نوفو نورديسك

اترك تعليق