سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفافاكس» توقع صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار مع «سانوفي» لتسويق لقاح كورونا وتطوير جرعات مركبة

أبرمت شركة سانوفي الفرنسية، صفقة ترخيص تصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار مع شركة نوفافاكس لتسويق لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه الشركة المصنعة للقاح واستخدام التكنولوجيا لتطوير لقاحها المشترك ضد الأنفلونزا.

تعمل الشراكة على تعزيز شركة سانوفي، إحدى أكبر شركات تصنيع اللقاحات في العالم من حيث المبيعات، في سوق لقاحات كورونا بعد الوباء، حيث تركز مجموعات الأدوية بشكل متزايد على الجرعات المشتركة ضد اثنين أو أكثر من الأمراض المعدية.

وقالت الشركتان إنه بموجب الاتفاق، ستقود شركة سانوفي حملة مبيعات لقاح كورونا من شركة نوفافاكس اعتبارًا من العام المقبل في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، ولها الحق في الجمع بين تكنولوجيا اللقاحات القائمة على البروتين في التكنولوجيا الحيوية الأمريكية مع لقاحات الأنفلونزا وغيرها من لقاحات الأمراض المعدية.

وستتلقى شركة نوفافاكس، دفعة مقدمة قدرها 500 مليون دولار نقدًا واستثمارًا في الأسهم، وستتلقى المبلغ المتبقي البالغ 700 مليون دولار عند الانتهاء من بعض المعالم التنظيمية والتنموية.

وستستحوذ شركة سانوفي، على حصة تبلغ نحو 5% في «نوفافاكس»، وستستفيد «نوفافاكس» أيضًا من نسبة مضاعفة من العمولات من مبيعات لقاح كورونا، بالإضافة إلى أي جرعة مجمعة باستخدام تقنيتها، لكن «سانوفي» ستحصل على الغالبية العظمى من الإيرادات.

من جانبه قال جان فرانسوا الرئيس العالمي للبحث والتطوير لشركة سانوفي، “نحن متحمسون لاحتمال الجمع بين لقاح كورونا المساعد من نوفافكس الذي أظهر فعالية عالية وقدرة على التحمل، مع مجموعتنا الغنية من لقاحات الأنفلونزا المتمايزة التي أظهرت حماية فائقة ضد الأنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة.

وأشار جان فرانسوا إن الجرعة المدمجة ستوفر للمرضى “راحة وحماية معززة ضد اثنين من فيروسات الجهاز التنفسي الخطيرة”.

كان لدى شركة سانوفي لقاح معزز لكورونا وافقت عليه وكالة الأدوية الأوروبية في عام 2022، لكنها تكافح لإحداث تأثير في السوق.

تتوج اتفاقية الترخيص فترة مضطربة لشركة نوفافاكس، التي ارتفعت قيمتها السوقية إلى أكثر من 40 مليار دولار في ذروة الوباء، مدفوعة بإثارة المستثمرين بشأن لقاح كورونا، لكنها انخفضت منذ ذلك الحين بنسبة 99% تقريبًا.

وقامت شركة تصنيع اللقاحات بحملة لخفض التكاليف بقيمة 1.1 مليار دولار في العام الماضي لتجنب الإفلاس المحتمل وواجهت ضغوطًا من مستثمر نشط لإجراء تغيير في مجلس الإدارة.

وعانت «نوفافاكس» من سلسلة من الأخطاء عند إطلاق لقاحها لكورونا، والذي تأخر طرحه في السوق بسبب بطء عملية الموافقة. ثم واجهت انهيار الطلب مع انسحاب الحكومات من صفقات الشراء.

تم طرح لقاح «Novavax»، وهو تركيبة أكثر تقليدية تعتمد على البروتين مع مادة مساعدة لتعزيز فعاليته، على المرضى كنقطة مقابلة لقاحات «mRNA» من فايزر/بيونتيك وموديرنا التي ألهمت الشكوك حول اللقاح حول الآثار الجانبية النادرة. لكن المبيعات تأخرت.

وقال جون جاكوبس، الرئيس التنفيذي لشركة نوفافاكس: “أصبحت الشركة الآن في وضع أقوى لإعادة تركيز جهودنا على الاستفادة من منصتنا التكنولوجية والمواد المساعدة الجديدة”.

وسيظل مسموحًا لشركة نوفافاكس بالمضي قدمًا في تطوير لقاحها المشترك لفيروس الأنفلونزا، والذي من المقرر أن يدخل مرحلة التجارب المتأخرة في النصف الثاني من هذا العام.

اترك تعليق