سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتيس تتقدم لـ «الدواء الأمريكية» للحصول على موافقة طارئة لعقار جديد لكورونا يناير الجاري

قال مسؤولون من شركتي نوفارتيس السويسرية وشريكتها شركة Molecular Partners، أن العقار التجريبي المضاد لكورونا اللذان يعملان عليه ويحمل إسم “ensovibep” سيكون في السوق في غضون عدة أسابيع.

وصرح باتريك أمستوتز الرئيس التنفيذي لشركة Molecular ، بأن الشركتين في إطار تقديم طلب لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على رخصة الاستخدام الطارىء للدواء في غضون أسبوعين.

وحقق العلاج بالأجسام المضادة الذي طورته Molecular ، هدفه الرئيسي في تجربة المرحلة الثانية حيث أدى إلى انخفاض في الحمل الفيروسي في جميع المتغيرات الفيروسية، بما في ذلك المتحور أوميكرون.

وستمارس نوفارتيس خيارًا للحصول على حقوق الدواء وتتحمل مسؤولية المزيد من التطوير والتصنيع والتوزيع، وفي المقابل ستتلقى Molecular دفعة قدرها 150 مليون فرنك سويسري (162 مليون دولار) بالإضافة إلى حصة 22٪ من المبيعات.

وقال متحدث باسم نوفارتيس إن المجموعة تخطط لتقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للحصول على موافقة طارئة للدواء قبل نهاية يناير،وبموجب بروتوكول ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ ، يمكن الحصول على الموافقة في غضون أسابيع بدلاً من شهور.

وأضاف أن الدواء، يمكن استخدامه كحقنة واحدة، وتوقع أن تعمل نوفارتيس على تركيبة قابلة للحقن.

وقال إنه من خلال الدفعة البالغة 150 مليون فرنك سويسري من شركة نوفارتيس، تم تمويل Molecular حتى عام 2025 وستنفق بعض الأموال على تطوير أدوية السرطان.

اترك تعليق