سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» توقع عقدًا بقيمة 1.3 مليار دولار مع «تشونج» الكورية لعلاج محتمل لمرض وراثي يصيب الأعصاب

وقعت شركة نوفارتس السويسرية، عقدًا مع شركة التكنولوجيا الحيوية الكورية “تشونج كون دانج”  للحصول على مثبط لعلاج محتمل لمرض وراثي يصيب الأعصاب.

وبموجب الاتفاقية، ستدفع شركة نوفارتس دفعة مقدمة قدرها 80 مليون دولار وتتعهد بما يصل إلى 1.23 مليار دولار إضافية تقريبًا في مراحل التطوير والتنظيم.

وستظل شركة التكنولوجيا الحيوية الكورية أيضًا مؤهلة للحصول على عائدات المبيعات المستقبلية، بالإضافة إلى رسوم التكنولوجيا المستمرة اعتمادًا على صافي المبيعات.

وفي المقابل، ستحصل نوفارتس على الحقوق العالمية الحصرية – باستثناء كوريا – لتطوير وتسويق مثبط HDAC ذو الجزيئات الصغيرة التجريبي CKD-510.

نجح المرشح في عام 2021 في الحصول على المرحلة الأولى من الدراسة البشرية على 87 متطوعًا سليمًا، ويبدو أن الشركة الكورية تضع الدواء المرشح كعلاج محتمل لمرض “شاركو ماري توث”، وهو مرض نادر وراثي يصيب الأعصاب في الأطراف.

وصرح مسؤول في شركة Chong Kun Dang أن مؤشر “CKD-510 “لم يتم تحديده بعد”، منوها إلى أنه في الدراسات قبل السريرية، أظهر المرشح أيضًا إمكانية ضد الرجفان الأذيني، مما يؤدي إلى زيادة في مدة عمله، من بين العلامات الرئيسية الأخرى للمرض.

وقال مسؤول الشركة: تم تأكيد فعاليته لعدد من الأمراض المرتبطة بالأعصاب من خلال العديد من الدراسات السريرية وغير السريرية، وسيتم تأكيد المؤشرات من خلال الشركاء في عملية التطوير.

ويأتي عقد نوفارتس مع الشركة الكورية في الوقت الذي تتخلى فيه شركة الأدوية السويسرية عن الأصول والامتيازات في محاولة لتبسيط أعمالها.

وأعلنت شركة نوفارتس في سبتمبر 2023 أن مساهميها وافقوا على فصل قسم ساندوز للأدوية العامة والبدائل الحيوية التابع للشركة – بعد أكثر من عام من الانتهاء من خطط الانفصال.

 

اترك تعليق