سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» توقع صفقة مع «فوييجر» لتطوير علاج جيني للأمراض الوراثية بقيمة 1.2 مليار دولار

قالت شركة فوييجر للعلاجات, إن شركة نوفارتس ستدفع 100 مليون دولار مقدمًا كجزء من صفقة ترخيص لتطوير مرشحات العلاج الجيني للاضطرابات الوراثية.

وستكون Voyager، التي قفزت أسهمها بأكثر من 30% خلال اليومين الماضيين، مؤهلة للحصول على ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عند تحقيق نتائج معينة.

وسيوفر مطور العلاج الجيني لشركة نوفارتس إمكانية الوصول إلى منصة الفحص القائمة على الحمض النووي الريبي (RNA) الخاصة بها – والتي تساعد في الاكتشاف السريع للعلاجات الجينية التجريبية – وسيكون أيضًا مؤهلاً للحصول على عمولات متدرجة على المبيعات العالمية للمنتجات التي تم تطويرها باستخدام المنصة.

وستتعاون الشركتان لتطوير مرشح للعلاج الجيني قبل السريري لمرض هنتنغتون (HD)، وهو حالة وراثية تتسبب في انهيار الخلايا العصبية في أجزاء من الدماغ تدريجيًا وموتها.

وستعمل شركة فوييجر، على عمل التطوير ما قبل السريري وستكون شركة Novartis مسؤولة عن جميع الدراسات السريرية والتسويق التجاري للمرشح الجيني.

وتحصل “نوفارتس” أيضًا على إمكانية الوصول إلى منصة فوييجر لاكتشاف وتطوير علاجات جينية محتملة لعلاج ضمور العضلات الشوكي، وهي مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة التي تؤثر على الخلايا العصبية وتسبب هزال العضلات وضعفها.

كانت شركة نوفارتس قد مارست سابقًا خيارًا لترخيص الكبسولات الجديدة أو مركبات توصيل العلاج الجيني المتولدة من منصة اكتشاف الأدوية الخاصة بشركة شركة فوييجر كعلاج محتمل لحالتين عصبيتين لم يتم الكشف عنهما.

بشكل منفصل، تعمل فوييجر على تطوير علاج جيني تجريبي لعلاج مرض عصبي، والتصلب الجانبي الضموري (ALS)، وجسم مضاد لمرض الزهايمر.

اترك تعليق