سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» توافق على تصنيع عقار «Tasigna» لعلاج سرطان الدم في مصر 

بالإضافة الى 6 بلدان أخرى

وافقت شركة نوفارتس السوسرية، على السماح لشركات الأدوية العامة في سبع دول متوسطة الدخل بإنتاج علاج لسرطان الدم «اللوكيميا»، وهي المرة الأولى التي يتم فيها منح ترخيص طوعي لعقار السرطان الحاصل على براءة اختراع كجزء من مبادرة للصحة العامة.

وقال مجمع براءات اختراع الأدوية، وهي منظمة للصحة العامة تدعمها الأمم المتحدة، أن الدواء الفموي «نيلوتينيب – Nilotinib» الذي يباع تحت اسم «Tasigna» ويستخدم لعلاج اللوكيميا النخاعية المزمنة وبناء على الموافقة سيتم تصنيعه في مصر والمغرب وتونس وجواتيمالا وإندونيسيا وباكستان والفلبين.

ويقتل السرطان حوالي 10 ملايين شخص سنويًا، وهو ما يمثل حالة وفاة واحدة من بين كل ست حالات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وغالبًا ما يكون تأثيره أكبر في الدول الفقيرة، حيث يمثل كلفة العلاج عائقا أمام العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأدوية ولا يمكنهم الحصول عليها.

وقال تشارلز جور المدير التنفيذي لمجمع براءات اختراع الأدوية «إن الأمر ليس هائلا من حيث التأثير الذي سيكون لتلك الأدوية، ولكنه هائلا فيما تمثله، حيث أنه أول ترخيص للصحة العامة في الأمراض غير المعدية وخاصة في السرطان.. هو أمر مهم حقًا» وفقا لوكالة بلومبيرج.

وأضاف جور أنه «في بعض الأحيان لا يكون الدواء متاحا، لأنهم غير مسجلين ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المصنعين لا يرون أن هناك أي سوق حقيقي.. وفي بلدان أخرى يكون الأمر مكلفًا للغاية».

ويهدف مجمع براءات اختراع الأدوية إلى تعزيز الوصول إلى الأدوية للناس في الدول الفقيرة والمتوسطة الدخل. وهي تخطط الآن للبحث عن شركات لتصنيع «نيلوتينيب» في الدول السبع.

 

اترك تعليق