سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تقترب من الاستحواذ على «سيتوكينيتيسز» المطورة للأدوية مقابل 10 مليارات دولار

كشفت مصادر، إن شركة نوفارتس السويسرية تتصدر عملية الاستحواذ على شركة «سيتوكينيتيسز Cytokinetics» المطورة للأدوية في صفقة تقدر بقيمة بـ 10 مليارات دولار.

وأشارت المصادر لوكالة رويترز، أنه من المتوقع أن تسود «نوفارتس» صفقة الشركة، متفوقة على مقدمي العروض الآخرين الذين من بينهم أسترازينيكا وجونسون آند جونسون.

ونوهت المصادر، أنه يمكن الإعلان عن الصفقة في وقت مبكر من هذا الأسبوع، مما يساعد «نوفارتس» على الوصول إلى العلاج التجريبي «aficamten» لشركة «سيتوكينيتيسز»، لعلاج اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM)، وهو مرض مزمن وراثي في القلب يمكن أن يسبب السكتة القلبية.

وقال المتحدثون باسم شركتى «نوفارتس» و«سيتوكينيتيسز» إن الشركتين لا تعلقان على تكهنات عمليات الاندماج والاستحواذ.

وارتفعت أسهم «سيتوكينيتيسز» بأكثر من 16% أمس الاثنين بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة تقريرًا عن تقدم نوفارتس للصفقة.

وقال ستيفان شنايدر، محلل المستحضرات الصيدلانية في شركة فونتوبيل، إن الصفقة منطقية بالنسبة لشركة نوفارتس، مع نشاط شركة «سيتوكينيتيسز» في مجال القلب والأوعية الدموية، وهو أحد المجالات العلاجية الخمسة الرئيسية للشركة السويسرية.

وأضاف أن الوصول إلى منتجات «سيتوكينيتيسز» سيساعد نوفارتس على تعويض الخسارة المتوقعة للحصرية الأمريكية لعقار إنتريستو، وهو دواءها الرئيسي في هذا المجال.

وأشار ستيفان إلى أن شركة نوفارتس يمكن أن تدير بسهولة عملية استحواذ في نطاق منخفض من رقمين يبلغ مليار دولار، كما سيكون لديها المزيد من الحرية المالية لعمليات الاستحواذ بعد ذلك.

وتضاعفت قيمة أسهم Cytokinetics التي تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 9 مليارات دولار، اعتبارًا من سعر إغلاق الجمعة الماضية، أكثر من ثلاثة أضعاف منذ 31 أكتوبر، عندما ظهرت تقارير عن جذب الشركة لمصالح الاستحواذ لأول مرة.

يعد “اعتلال عضلة القلب الضخامي HCM” هو اضطراب القلب والأوعية الدموية الوراثي الأكثر شيوعًا، حيث يوجد حوالي 280 ألف مريض في الولايات المتحدة حاليًا، بما في ذلك ثلثيهم يعانون من HCM الانسدادي والباقي مع HCM غير الانسدادي، وفقًا لتقديرات الشركة.

اترك تعليق