سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تقترب من الاستحواذ على «جيروسكوب» للعلاجات الجينية مقابل 1.5 مليار دولار

تستعد شركة نوفارتيس السويسرية لشراء شركة العلاج الجيني “جيروسكوب Gyroscope” ومقرها المملكة المتحدة ، مقابل دفعة مقدمة 800 مليون دولار و 700 مليون دولار أخرى على شكل مدفوعات مؤجلة.

“الجيروسكوب” هي شركة علاج جيني في المرحلة السريرية تعمل على أمراض العيون التي تسبب فقدان البصر والعمى.

وتمتلك “الجيروسكوب” علاج جيني رئيسي “GT005” ، ويخضع حاليًا لتجارب المرحلة الثانية لعلاج الضمور الجغرافي، وهو سبب رئيسي للعمى، وحصل العلاج الجديد على تصنيف المسار السريع من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في سبتمبر 2020 – كعلاج جيني لمرة واحدة.

ويُعتقد أن العلاج “يعيد التوازن إلى نظام مكمل مفرط النشاط” ، وهو جزء من جهاز المناعة ، مما يقلل الالتهاب بهدف الحفاظ على بصر الشخص.

من جانبه قال فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي للشركة، أن الاستحواذ هو خطوة أخرى إلى الأمام في التزامنا بتقديم الابتكار في طب العيون لعلاج العمى والوقاية منه في جميع أنحاء العالم.

وأضاف إن عملية الاستحواذ تكمل خبرات الشركة الراسخة في أمراض الشبكية والعلاج الجيني ، كما عززت مكانتها في العلاج الجيني لطب العيون وعلم البصريات الوراثي بعد الاستحواذ على Vedere Bio و Arctos Medical.

واستحوذت شركة نوفارتس على Vedere Bio – وبرنامجي العلاج الجيني قبل السريري وتكنولوجيا التوصيل الجديدة – مقابل صفقة تصل قيمتها إلى 280 مليون دولار في سبتمبر 2020 ،وبعد مرور عام ، استحوذت على مجموعة البصريات الوراثية من العلاجات الجينية من .Arctos Medical

وأشار خوريم فاروق الرئيس التنفيذي لشركة جيروسكوب: “إن توحيد الجهود مع شركة نوفارتس سيعزز بشكل كبير قدرتنا على الوفاء بوعدنا من خلال توفير خبرات وموارد إضافية لتوسيع برنامج تطوير “GT005” وإدراك إمكانات خط الأنابيب المهم لدينا.

 

اترك تعليق