سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية بشأن تنظيم أسعار أدوية الرعاية الطبية

قالت شركة نوفارتس السويسرية للأدوية، إنها رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية في محاولة لوقف برنامج التفاوض بشأن أسعار أدوية الرعاية الطبية، والذي يشمل دواء “إنتريستو” الأكثر مبيعًا لعلاج قصور القلب.

الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفيدرالية في نيوجيرسي، هي الأولى منذ أن أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء الماضي، قائمتها التي تضم 10 أدوية تستلزم وصفة طبية والتي ستخضع لمفاوضات الأسعار من قبل برنامج الرعاية الصحية، الذي يغطي 66 مليون شخص.

ومن بين الأدوية الأخرى التي تم اختيارها شركة بريستول مايرز سكويب، وعقار إليكويس للدم الذي تنتجه شركة فايزر، وعقار جانوفيا لعلاج مرض السكري الذي تنتجه شركة ميرك، وعقار زاريلتو المنافس لشركة جونسون آند جونسون.

ويسمح قانون الحد من التضخم، الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن العام الماضي، لبرنامج ميد كير بالتفاوض على أسعار بعض الأدوية الأكثر تكلفة.

وأكد عدد كبير من الشركات، إن البرنامج سيقلص أرباحها ويجبرها على التراجع عن تطوير علاجات جديدة.

وكانت ستة شركات أدوية أخرى، بما في ذلك “بريستول مايرز سكويب”، وجونسون آند جونسون، وميرك، قد رفعت بالفعل دعوى قضائية ضد مراكز الرعاية الطبية والخدمات الطبية، التي تدير برنامج الرعاية الطبية، قبل الإعلان عن قائمة الأدوية في محاولة لعرقلة عملية تحديد الأسعار.

وقالت نوفارتيس في بيان مكتوب إن المفاوضات كانت غير دستورية لأنها وصلت إلى حد الاستيلاء على الملكية الخاصة وفرضت غرامات باهظة على الشركات المصنعة التي رفضت المشاركة في المحادثات أو قبول الأسعار التي وصلت إليها الرعاية الطبية.

وقدم صانعو الأدوية الآخرون حججًا مماثلة في دعاواهم القضائية.

اترك تعليق