سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تدفع 245 مليون دولار لإنهاء دعوى مكافحة الاحتكار لعلاج ضغط الدم «Exforge»

قالت شركة “نوفارتس Novartis السويسرية”، إنها ستدفع 245 مليون دولار لإنهاء دعوى مكافحة الاحتكار التي تتهمها بمحاولة تأخير إطلاق نسخ عامة من عقار Exforge لارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة.

وأشارت الشركة في بيان اليوم الخميس، إلى إن التسويات مع ما يسمى بالمشترين المباشرين والمشترين غير المباشرين وتجار التجزئة تتطلب موافقة قاضٍ فيدرالي في مانهاتن، وستحل جميع الدعاوى المعلقة ضد الشركة بشأن هذه المسألة.

تعد كل من “CVS Health Corp و Kroger Co و Rite Aid Corp و Walgreens Boots Alliance” من بين المدعين في الدعوى المدنية التي بدأت في عام 2018.

ونشأت الدعوى الجماعية من اتفاقية ترخيص عام 2011، بين شركة نوفارتس ووحدة “بار للأدوية Par Pharmaceutical”.

واتُهمت نوفارتيس وبار بإبرام اتفاق “دفع عكسي” غير قانوني لتأخير إطلاق إصدارات عامة أقل تكلفة من Exforge ، والتي تعالج ارتفاع ضغط الدم  وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وقال المدعون إن شركة “بار” وافقت على عدم إطلاق منتج عام Exforge لمدة عامين بعد انتهاء صلاحية إحدى براءات الاختراع الخاصة بشركة نوفارتس ،

ووافقت شركة نوفارتس على عدم التنافس مع “بار” من خلال إطلاق منتج Exforge العام الخاص بها خلال فترة الحصرية التي تبلغ 180 يومًا بعد دخول “بار” إلى السوق.

وأظهرت أوراق المحكمة أن مبيعات شركة نوفارتيس الأمريكية السنوية من اسم العلامة التجارية Exforge تجاوزت 400 مليون دولار قبل بيع الإصدارات العامة.

اترك تعليق