سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تحقق 3.13 مليار دولار أرباحا فصلية بدعم النمو القوي لمبيعات الأدوية الجديدة

أعلنت شركة نوفارتس السويسرية، عن ارتفاع صافي أرباحها للربع الرابع من 2023 إلى 3.13 مليار دولار بزيادة بنسبة 6% مدعومة بتخفيضات التكاليف والنمو القوي للأدوية التي تم إطلاقها مؤخرًا.

وجاءت الأرباح أقل من توقعات السوق، حيث تجاوزت نفقات شركات الأدوية التوقعات التي نشأت عن حملة خفض التكاليف الأخيرة.

ومددت «نوفارتس» أيضًا توجيهاتها متوسطة المدى، قائلة إنها تتوقع نمو المبيعات بنسبة 5% سنويًا حتى عام 2028، عند التكيف مع تقلبات العملة، وكانت قد توقعت في السابق وتيرة النمو هذه حتى عام 2027.

وقاد الرئيس التنفيذي لنوفارتس «فاس ناراسيمهان» في السابق، حملة لخفض الوظائف والتركيز على عدد أقل من المجالات العلاجية والأسواق الجغرافية، قبل فصل شركة ساندوز للأدوية العامة وإدراجها في أواخر العام الماضي.

ويعني هذا العرض زيادة الاعتماد على الابتكار في الأعمال الأساسية، مما يضع ناراسيمهان تحت ضغط أكبر من المستثمرين، لكنه حقق فوزًا كبيرًا في العام الماضي عندما تبين أن عقار سرطان الثدي كيسكلي يساعد مجموعة أوسع من المرضى في إحدى الدراسات.

وقال تيرينس ماكمانوس، مدير الصندوق في شركة بلفيو لإدارة الأصول السويسرية، إن النتائج الفصلية لنوفارتس كانت ضعيفة بعض الشيء، لكن من المحتمل أن يعكس ذلك الأموال التي تم إنفاقها على إطلاق الأدوية.

وأضاف ماكمانوس: “لكن الوضع يظل إيجابيا على مدى السنوات المقبلة، كما ينعكس في التوجيهات المتوسطة المدى”.

وأشارت الشركة إلى أن نمو الأرباح والمبيعات الفصلية جاء مدفوعًا بالأداء الأفضل من المتوقع لعقار «Entresto» لعلاج قصور القلب،و«Kesimpta» لعلاج التصلب المتعدد، وعقار سرطان الثدي «Kisqali» .

ومع ذلك، فإن مكاسب الإيرادات الخاصة بـ«Pluvicto»،  وهو علاج إشعاعي دقيق ضد سرطان البروستاتا، والعلاج الجيني «Zolgensma» ضد ضمور العضلات الشوكي، كانت أقل من توقعات السوق.

اترك تعليق