سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تحقق مبيعات بقيمة 50.5 مليار دولار خلال 2022 بنسبة نمو 4%

ارتفعت مبيعات شركة نوفارتس السويسرية، في عام 2022 بنسبة 4٪ لتصل إلى 50.5 مليار دولار حيث تم تعويض المكاسب من عقار “Entresto” وعقار التصلب المتعدد “Kesimpta”.

وتوقعت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، أن الدخل التشغيلي الأساسي سينمو في نطاق النسبة المئوية “متوسط رقم واحد” في عام 2023 بعد الركود العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان، إن الدخل التشغيلي الأساسي للعام بأكمله ثابت على نطاق واسع عند 16.7 مليار دولار ، وهو أقل بقليل من توقعات السوق البالغة 16.8 مليار دولار.

ونوهت الشركة، إلى إنها في طريقها لإطلاق وحدة الأدوية الجنيسة ساندوز في النصف الثاني من العام كجزء من جهودها لزيادة تركيزها على الأدوية التي تستلزم براءة اختراع.

ورحب المحللون ببرنامج تم الكشف عنه في عام 2022 من جانب الشركة لخفض التكاليف وإلغاء 8000 وظيفة وخطط للتركيز على عدد أقل من مجالات العلاج وتقنيات الأدوية. لكن السوق غارقة في آفاق النمو على المدى المتوسط من الأدوية الجديدة.

وتراجعت أسهم نوفارتيس 1.3% في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء وهبطت نحو 11% منذ يناير 2020 ، متراجعة عن أداء معظم المنافسين.

وقال محللو كريدي سويس إن عقار كوسنتيكس الأكثر مبيعًا لعلاج الصدفية والتهاب المفاصل لم يرق إلى مستوى التقديرات حيث أشارت الشركة إلى تخفيضات في الأسعار بأثر رجعي في إطار برنامج المعونة الطبية الأمريكي للأسر ذات الدخل المنخفض.

وأصيبت الشركة بخيبة أمل بسبب التوجيهات بشأن انخفاض الدخل التشغيلي الأساسي لشركة ساندوز بنسبة “منخفضة من رقمين” في عام 2023 بسبب تضخم التكلفة والاستثمارات لجعلها كيانًا قائمًا بذاته.

اترك تعليق