سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تبدأ فصل وحدتها «ساندوز» أكتوبر المقبل لإنشاء شركة مستقلة بقيمة 25 مليار دولار

تخطط شركة نوفارتيس، لإدراج شركتها في مجال الأدوية الجنيسة “ساندوز” في مجموعة فرعية اكتوبر المقبل، ومن المقرر أن تكون واحدة من أكبر الشركات في البورصة السويسرية ، مع تقدير يقدر بما يصل إلى 25 مليار دولار.

وتتابع مجموعة الأدوية السويسرية، العديد من المنافسين لتركيز عملياتها على علاجات مبتكرة عالية القيمة بدلاً من الأدوية الأرخص التي لا تخضع لبراءة اختراع والتي تنتجها Sandoz، بما في ذلك الإصدارات العامة من عقاقير التسريب البيولوجي المعروفة باسم البدائل الحيوية.

في عام 2020 ، أطلقت شركة فايزر شركة Upjohn في مجال الأدوية الجنيسة، ودمجتها مع Mylan لتشكيل “فياتريس”، في حين تخلت كل من جونسون اند جونسون، وجلاكسو سميثكلاين، وفايزر ونوفارتس،عن شركاتها الصحية الاستهلاكية التي تبيع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في السنوات الأخيرة.

وقالت نوفارتيس في بيان اليوم الجمعة إنها “واثقة من أن العرض الفردي يصب في مصلحة المساهمين ، ويخلق رائدًا عالميًا في الأدوية الجنيسة والبدائل الحيوية.

في وقت سابق من هذا العام ، كانت العديد من شركات الأسهم الخاصة بما في ذلك بلاكستون و Carlyle و EQT تدرس تقديم عرض لشراء ساندوز.

وتتراوح تقديرات المحللين للقيمة السوقية المحتملة لساندوز من 18 مليار دولار إلى 25 مليار دولار ، والتي ستكون أصغر قليلاً من شركة العناية بالعيون Alcon، التي انبثقت عنها شركة نوفارتس في عام 2019 وأدرجت عند تقييم 28 مليار دولار.

ويعتمد المحللون في تقييماتهم على تداول ساندوز بحوالي ثمانية إلى عشرة أضعاف أرباحها الآجلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

سيحصل كل مستثمر في شركة نوفارتس على سهم في ساندوز مقابل كل خمسة أسهم في Novartis يمتلكها.

ومن المقرر أن تتم عملية الفصل في 4 أكتوبر أو في حدود ذلك الوقت ، بانتظار موافقة المساهمين في اجتماع غير عادي في 15 سبتمبر. وقد أيد مجلس إدارة شركة نوفارتيس الاقتراح بالإجماع.

وأطلقت شركة الأدوية السويسرية “نوفارتس” برنامجًا لإعادة شراء الأسهم بقيمة 15 مليار دولار، بعدما رفعت توقعاتها لهذا العام بدعم من المبيعات القوية.

وارتفعت مبيعات الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7% إلى 13.7 مليار دولار، وتتوقع الشركة حاليًا ارتفاع أرباحها التشغيلية هذا العام بأرقام مزدوجة مدفوعا بالظهور الأول في سوق الأسهم لقسم الأدوية الجنيسة “ساندوز” في أوائل أكتوبر.

وسيصوت مساهمو نوفارتس على الفصل العرضي والانفصال الكامل لشركة ساندوز في جمعية عمومية غير عادية 15 سبتمبر المقبل.

ومن المقرر أن تنتهي الشركة من برنامجها لإعادة شراء الأسهم بحلول نهاية 2025، بعدما انتهت من البرنامج السابق في يونيو من هذا العام.

وذكر “فاس ناراسيمهان” المدير التنفيذي للشركة: تستمر محركات النمو لدينا وخط الإنتاج الغني في توفير الثقة في توقعات النمو على المدى المتوسط.

اترك تعليق