سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس السويسرية تدفع 336 مليون دولار لتسوية قضية رشوة مقدمي الرعاية الصحية

وافقت شركة نوفارتس Novartis على دفع حوالي 336 مليون دولار لتسوية رسوم الرشوة الأمريكية المرتبطة بالعمليات في اليونان وفيتنام ودول أخرى.

وأعلنت السلطات الأمريكية يوم الخميس أن نوفارتيس وافقت على دفع حوالي 336 مليون دولار لتسوية الرسوم الأمريكية المرتبطة بخطط الرشوة التي تهدف إلى زيادة مبيعات منتجاتها الدوائية.

وقالت وزارة العدل إن شركة نوفارتس اليونان، وهي وحدة عملاقة الأدوية السويسرية، اعترفت بتمويل سفر موظفي المستشفيات المملوكة للدولة إلى الولايات المتحدة بين عامي 2012 و 2015 «كوسيلة لرشوة هؤلاء المسؤولين».

وقالت الوكالة إن نوفارتس اليونان اعترفت أيضًا بأنها قامت في عامي 2009 و 2010 بتحويل الأموال لمقدمي الرعاية الصحية كجزء من دراسة وبائية «استخدمت كوسيلة» للمدفوعات غير السليمة لزيادة مبيعات الأدوية.

وكانت قضية وزارة العدل تتعلق أيضًا بـ ألكون Alcon ، التي كانت مملوكة لشركة نوفارتس في ذلك الوقت، واعترفت بتزوير السجلات لإخفاء الرشاوى في فيتنام.

ولتسوية هذه الاتهامات الموجهة بموجب قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة (FCPA) ، وافقت شركة نوفارتيس على دفع غرامات جنائية بقيمة 225 مليون دولار والدخول في اتفاقية مقاضاة مؤجلة.

وقالت وزارة العدل إن «ألكون» وافقت أيضا على دفع 8.9 مليون دولار لتسوية قضيتهم.

وقال مساعد المدعي العام الأمريكي، بريان بنشكوفسكي ، «إن الشركات التابعة لشركة Novartis AG استفادت من الرشاوى التي حثت الأطباء والمستشفيات والعيادات على وصف الأدوية التي تحمل علامة  Novartis  واستخدام منتجات Alcon الجراحية ، وقاموا بتزوير كتبهم وسجلاتهم لإخفاء تلك الرشاوى».

وفي إجراء موازٍ، وافقت شركة نوفارتيس ومقرها سويسرا على دفع 112 مليون دولار لتسوية قضية مدنية رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية اتهمت فيها الشركات التابعة بانتهاك متطلبات حفظ السجلات والرقابة الداخلية في اليونان وفيتنام وكوريا الجنوبية والصين.

وقال المستشار العام لشركة نوفارتس، شانون زيم كلينجر، إن الشركة أغلقت الآن جميع تحقيقات FCPA المعلقة.

 

اترك تعليق