سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوبكو» و«سدير للأدوية» و«سانوفي» يوقعون اتفاقية لتوطين صناعة الانسولين بالسعودية

وقعت الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو) بالسعودية، اتفاقية أولية لتوطين صناعة الأنسولين في المملكة، بين شركة سدير للأدوية السعودية، وشركة سانوفي الفرنسية .

تم توقيع الاتفاقية خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد اليوم بالمملكة العربية السعودية، تحت رعاية وزير الصحة فهد الجلاجل، ووزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، وشهد حضور عدد من المسؤولين والمستثمرين ورجال الأعمال وخبراء القطاع الصحي.

وجاءت هذه الاتفاقية النوعية بالشراكة مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو) من خلال تفعيل أسلوب التعاقد لأجل توطين الصناعة ونقل المعرفة؛ والذي يسهم في تعظيم الاستفادة من القوة الشرائية الحكومية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات والقطاعات ذات الأولوية، حيث تستهدف توطين صناعة بعض منتجات الأنسولين.

وتسعى الاتفاقية إلى تعزيز جهود المنظومة الحكومية، ممثلةً بوزارات الصحة والصناعة والثروة المعدنية والاستثمار حيال توطين الصناعة الطبية والدوائية، وبما يسهم في تحقيق الأمن الدوائي والصحي في المملكة، مع تعزيز ريادة المملكة في الصناعة الطبية والدوائية بما يتواكب مع الاحتياجات والمتطلبات الدوائية فيها، والإسهام في تنمية المحتوى المحلي في مجال الصناعات الدوائية.

ويمثل توطين الصناعات الدوائية أولوية قصوى لدى منظومة القطاع الصحي بالمملكة في سياق برنامج تحول القطاع الصحي ضمن رؤية المملكة 2030 سعيًا نحو مواجهة تحديات الصحة العامة ومنها مرض السكري.

وكشف بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال فعاليات المتلقى، بأن المملكة ستصل إلى توطين صناعة الأنسولين بنسبة تتراوح 80% إلى 90%.

يشار إلى أن ملتقى الصحة العالمي يواصل أعماله حتى يوم الثلاثاء المقبل، حيث يقام في واجهة روشن للمعارض والمؤتمرات (واجهة الرياض سابقًا)، ويأتي تشجيعًا للاستثمار في الصحة، والعمل على زيادة نمو القطاع الصحي في المملكة، وتعريف الزوار على أبعاد التقدم الذي تشهده المنظومة الصحية وتحولاتها الرقمية وتقنياتها الطبية.

 

اترك تعليق